07-05-2024 11:37 AM بتوقيت القدس المحتلة

مجموعة السبع تؤيد خفضا كبيراً لغازات الدفيئة لحماية المناخ

مجموعة السبع تؤيد خفضا كبيراً لغازات الدفيئة لحماية المناخ

اعتبرت دول مجموعة السبع في بيان قمة بافاريا الختامي انه من "الضروري اجراء تخفيض كبير لانبعاثات غازات الدفيئة" والعمل على "الحد من دور ثاني اكسيد الكربون في الاقتصاد العالمي"

اعتبرت دول مجموعة السبع في بيان قمة بافاريا الختامي انه من "الضروري اجراء تخفيض كبير لانبعاثات غازات الدفيئة" والعمل على "الحد من دور ثاني اكسيد الكربون في الاقتصاد العالمي" خلال القرن الحالي لحماية المناخ.

وأعرب المشاركون عن تأييد تحديد هدف تقليص شامل يتراوح بين 40 و70% مع حلول العام 2050 مقارنة بمستويات 2010 "في اطار مجهود عالمي" وتعهدوا "المشاركة في التوصل إلى اقتصاد عالمي يشمل استخداما مضبوطاً لثاني اكسيد الكربون على المدى الطويل". ورحب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالصيغ الواردة في البيان والتي تفتح ريق انهاء حقبة الوقود الاحفوري. معتبرا انها التزامات "طموحة وواقعية"، لكنها أتت "نتيجة مفاوضات شاقة" على ما اقرت في المؤتمر الصحافي الختامي المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي استضافت القمة، وأضافت أنّ المفاوضين "بذلوا جهودا شاقة".

واتفقت الدول الاوروبية في مجموعة السبع، أي فرنسا والمانيا وايطاليا والمملكة المتحدة، على تبني هدف طموح من اجل توجيه رسالة استعدادا لقمة باريس للمناخ.

ويفترض ان يضع المجتمع الدولي في القمة المقررة في كانون الاول/ديسمبر خارطة طريق شاملة لضبط احترار الكرة الارضية دون درجتين مئويتين مقارنة بالفترة قبل الصناعية. غير أنّ اليابان وكندا، والولايات المتحدة بدرجة أقل، أبدت تردداً في هذا الملف.