23-04-2024 02:47 PM بتوقيت القدس المحتلة

العالم الاسلامي يحيي يوم القدس العالمي بمسيرات واحتفالات

العالم الاسلامي يحيي يوم القدس العالمي بمسيرات واحتفالات

أحيا العالم الاسلامي، اليوم الجمعة، يوم القدس العالمي الذي دعا إليه الإمام الخميني (قده) بمسيرات واحتفالات عمت العديد من البلدان العربية والاسلامية.

أحيا العالم الاسلامي، اليوم الجمعة، يوم القدس العالمي الذي دعا إليه الإمام الخميني (قده) بمسيرات واحتفالات عمت العديد من البلدان العربية والاسلامية.



في طهران خرجت مسيرة مليونية حاشدة شارك فيها ايرانيون من مختلف الفئات العمرية معبرين عن رفضهم للاحتلال، وتمسكهم بالقضية الفلسطينية... ورفع المتظاهرون شعارات تندد بجرائم كيان العدو ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وردَد المشاركون هتافات تؤيد المقاومة، ورافضة للعدوان السعودي الذي يُشن على اليمن.

وخرجت مسيرة مشابهة في مدينة مشهد المقدسة، مر المشاركون فيها بحرم الامام الرضا (ع)، وتكرر المشهد في مدينة أصفهان الشمالية.

العراق

ومن العاصمة بغداد، انطلقت مسيرة يوم القدس العالمي عند الساعة 9 صباحاً من أمام مستشفى الكندي باتجاه ساحة بيروت. وشهدت العاصمة بغداد استعراضاً للحشد الشعبي بمشاركة عدد كبير من عناصر الحشد. كما حضر المراسم عدد من من قيادات الحشد الشعبي والشخصيات السياسية. واكد المشاركون محورية قضية القدس مشددين على ان المقاومة هي السبيل لتحرير المقدسات.

وفي محافظة الديوانية، خرجت المسيرات التضامنية من شارع المواكب - جامع المصطفى، وصولاً إلى المحافظة القديمة.

وأعلن أهالي النجف الأشرف عن تنظيم مسيرة حاشدة في التوقيت نفسه من أمام مجسرات ثورة العشرين، فيما خرج أهالي ديالى بمسيرة حاشدة رفضاً لاحتلال "أرض المقدسات أرض فلسطين"،  انطلقت المسيرة من أمام مركز مدينة بعقوبة عند الثامنة من صباح اليوم.

البحرين

وعقب أداء صلاة الصبح من فجر اليوم الجمعة، خرجت المسيرات في البحرين في مناطق ابوصيبع والبلاد القديم والمعامير وسترة والمالكية في مسيرات مناطقية، غير ان أكبر التظاهرات خرجت بعد صلاة الجمعة في الدراز غرب العاصمة.

وخرجت التظاهرة الحاشدة في منطقة الدراز بعد صلاة الجمعة حيث رفع المتظاهرون اعلام فلسطين واعلام البحرين وصور امين عام الوفاق الشيخ علي سلمان المعتقل مع باقي قيادات المعارضة البحرينية، وحملت شعار"القدس بوصلة الثائرين".

وقال امام جمعة الدراز بالبحرين العلامة الشيخ محمد صنقور ان يوم القدس العالمي هو اليوم الذي يُجدِّد فيه المسلمونَ تأكيدَهم على حقِّهمُ الإلهي في استعادةِ القدس الشريف مَسرى النبيِّ الكريم (ص)، وهو حقٌّ أصيلٌ لا يَسقطُ ولا يُنتقصُ بتقادُمِ الزمن، ولا يَخضعُ للتوازُناتِ والتجاذباتِ وتقلُّباتِ الظروف.

واعتبر صنقور ان هذا الحقُّ واحداً من أهمِّ المُشتَركاتِ التي لو تمَّ العملُ بصدقٍ على توظيفِها لأسهمتْ في التنفيسِ من حالةِ الاحتقانِ الطائفي الذي فوَّت على المسلمينَ الكثيرَ من المُكتسبات بل وصيَّر منهم أشتاتاً يَلعنُ بعضُهم بعضاً ويَسفكُ بعضُهم دماءَ بعض.

اليمن

في العاصمة اليمنية صنعاء، خرجت مسيرة شارك فيها عشرات آلاف اليمنيين الذي رددوا شعارات رافضة للاحتلال الصهيوني لفلسطين، وأخرى منددة بالسعودية التي تشن عدواناً على اليمن منذ أكثر من 100 يوم. وردد اليمنيون "الصرخة": "الله أكبر.. الموت لاسرائيل الموت لأمريكا.. النصر للاسلام".

ونظمت القوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية في قطاع غزة مسيرة عقب انتهاء صلاة الجمعة احياءً ليوم القدس العالمي. وانطلقت المسيرة من مسجد أبو خضرة وصولاً إلى برج شوا، ورفعت خلالها الأعلام الفسلطينية فقط.

لبنان

وفي لبنان، أحيا حزب الله مناسبة يوم القدس العالمي باحتفال مركزي في مجمع سيد الشهداء تحدث خلاله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وذلك عقب احتفالات شهدتها مناطق لبنانية مختلفة والمخيمات الفلسطينية في لبنان.

الاردن

احيا الاردنيون يوم القدس العالمي باحتفال كرموا خلاله شهداء سقطوا دفاعا عن فلسطين. وأكد المشاركون على دعم خيار المقاومة لتحرير فلسطين.

باكستان

خرج آلاف الباكستانيين إحياءاً ليوم القدس العالمي، وتأكيداً على دعم ونصرة ابناء فلسطين والمظلومين المستضعفين في البحرين واليمن.

تركيا

في تركيا احيا المواطنون الاتراك يوم القدس العالمي بمسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الفاتح في اسطنبول وجابت شوارع المدينة.