05-05-2024 03:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

ميركل تدعو في البوندستاغ الى مساعدة اليونان وإلا فالفوضى هي "البديل"

ميركل تدعو في البوندستاغ الى مساعدة اليونان وإلا فالفوضى هي

دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل إلى تقديم مساعدة جديدة لليونان تفوق 80 مليار يورو، معتبرة انها "قاسية" في الواقع على منطقة اليورو، لكنها الحل البديل الوحيد من "الفوضى".

دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل إلى تقديم مساعدة جديدة لليونان تفوق 80 مليار يورو، معتبرة انها "قاسية" في الواقع على منطقة اليورو، لكنها الحل البديل الوحيد من "الفوضى".

وقالت ميركل أمام النواب الالمان الذين يفترض ان تعطي اغلبيتهم موافقتها على التفاوض على خطة مساعدة ثالثة، "لا شك في ان نتيجة صباح الاثنين قاسية للناس في  اليونان، لكنها قاسية ايضا للآخرين".

وأشارت ميركل إلى أن هذا الاتفاق الذي كان نتيجة "محاولة اخيرة" من المفاوضات، يتطلب من جهة "تضامنا غير مسبوق" من البعض في مقابل "مطالب غير مسبوقة" لليونان.

لكنها قالت ان "تصرفنا سيكون غير مسؤول تماما، اذا لم نحاول سلوك هذه الطريق"، لأن "الخيار الاخر سيكون الفوضى العارمة" وتعرض البلاد "للافلاس".

وقالت المستشارة التي دعت النواب الذين يعقدون جلسة استثنائية الى منح الحكومة تفويضا للتفاوض حول حزمة مالية جديدة في مقابل اصلاحات في اليونان، "لم نتخذ فقط قرارا يتعلق باليونان، بل اتخذنا قرارا من اجل اوروبا قوية ومنطقة يورو قوية".

واعتبر نائب المستشارة وزير الاقتصاد الاشتراكي الديموقراطي. سيغمار غابرييل أن الاوروبيين، الذين توصلوا الى اتفاق بعد جهد كبير على مبدأ هذه المساعدة الاثنين، نجوا "من انقسام لاوروبا بكاملها" كان سيؤدي الى "ازمة اشد خطورة".

وقالت ميركل للنواب الذين سيصوت حوالى خمسين من اصل 311 في معسكرها بـ لا، "اعرف ان كثيرين منكم يعربون عن شكوك وهواجس ... ولا يستطيع احد تبديدها بسهولة".
ولديهم شكوك جدية حول رغبة اثينا في التمسك ببنود الاتفاق ويتحفظون على دفع مبالغ المانية جديدة.

وقد بدأت ميركل التي تتهمها اليونان وكثيرون من الاوروبيين الاخرين بأنها املت شروطا لا تحتمل على اليونانيين. كلمتها التي استغرقت عشرين دقيقة بتوجيه تحية الى الشعب اليوناني والى التضحيات المفروضة عليه.

 وقالت ميركل "فلنتخيل لحظة ماذا يعني ذلك اذا ما وقف هنا في المانيا متقاعدون يائسون صفا طويلا امام المصارف المقفلة وانتظروا ان تدفع لهم 120 يورو معاشا اسبوعيا".