29-03-2024 01:12 AM بتوقيت القدس المحتلة

اليونيسكو ترفع دعوى امام الجنائية الدولية بشأن تدمير اضرحة تمبكتو

اليونيسكو ترفع دعوى امام الجنائية الدولية بشأن تدمير اضرحة تمبكتو

أعلنت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو السبت انها رفعت دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن تدمير الإرهابيين أضرحة اثرية في مدينة تمبكتو خلال سيطرتهم على شمال مالي (2012-2013)


أعلنت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو السبت انها رفعت دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن تدمير الإرهابيين أضرحة اثرية في مدينة تمبكتو خلال سيطرتهم على شمال مالي (2012-2013)، وذلك اثر زيارتها هذه الاضرحة التي اعيد بناء بعضها.

وقالت ايرينا بوكوفا للصحافيين ان "اليونيسكو راجعت المحكمة الجنائية الدولية في موضوع اولئك الذين دمروا الاضرحة، لقد التقيت قبل شهرين المدعية العامة واعتقد انها تتقدم بسرعة وآمل انها ستكون جاهزة لتقديم الدعوى امام المحكمة الجنائية الدولية".

وأضافت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة خلال مؤتمر صحافي في باماكو ان "تدمير تراث ثقافي يعتبر جريمة حرب بحسب معاهدة لاهاي".

ووصلت بوكوفا الى مالي الجمعة وتوجهت الى تمبكتو السبت. وأضافت "لقد رأينا هذا السبت في تمبكتو الاضرحة وقد اعيد بناؤها بفضل مساعدة اليونيسكو، لقد اعيد بناء ثماني اضرحة والبقية سيعاد بناؤها قبل نهاية العام".

واوضحت انه تم حتى الآن صرف ثلاثة ملايين دولار من اصل 11 مليونا خصصت لاعادة بناء الاثار التي دمرها الجهاديون في تبمكتو. وفي ختام زيارتها لمالي التقت بوكوفا في باماكو السبت الرئيس ابراهيم بوبكر كيتا.