18-05-2024 08:40 PM بتوقيت القدس المحتلة

مصر تدشن قناة السويس الجديدة: عرض جوي وبحري بقيادة السيسي.. وحضور رسمي عربي وغربي

مصر تدشن قناة السويس الجديدة: عرض جوي وبحري بقيادة السيسي.. وحضور رسمي عربي وغربي

تدشن مصر الخميس بعرض جوي وعرض بحري يقوده الرئيس عبد الفتاح السيسي "قناة السويس الجديدة"، التي طورتها السلطات

تدشن مصر الخميس بعرض جوي وعرض بحري يقوده الرئيس عبد الفتاح السيسي "قناة السويس الجديدة"، التي طورتها السلطات. وسيجري الحفل الذي يحل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ضيف شرف عليه في الاسماعيلية على ضفة قناة السويس. ومن بين الضيوف الذين يرتقب أن يشاركوا في المراسم امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

وقناة السويس التي افتتحت عام 1869 بعد اشغال استغرقت عقداً تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، وهي من طرق الملاحة الرئيسية للتجارة العالمية ولا سيما لنقل النفط. كما أنها تشكل مصدراً ثميناً للعملات الأجنبية بالنسبة للسلطات الساعية الى تحريك عجلة الاقتصاد الذي تدهور منذ ثورة عام 2011 التي اطاحت الرئيس حسني مبارك.

والهدف من تشغيل المجرى الجديد في القناة البالغ طوله 72 كلم هو مضاعفة القدرة الاستيعابية لحركة الملاحة في القناة، وتتوقع هيئة قناة السويس أن يكون بوسع حوالي 97 سفينة عبور القناة يومياً بحلول 2023 مقابل 49 سفينة حالياً. وستسمح القناة الجديدة بسير السفن في الاتجاهين، ما سيقلص الفترة الزمنية لعبور السفن من 18 الى 11 ساعة.

كما سيؤدي افتتاح القناة الجديدة الى زيادة ايرادات القناة السنوية من 5.3 مليارات دولار (حوالى 4.7 مليار يورو) متوقعة للعام 2015 الى 13.2 مليار دولار (11.7 مليار يورو) عام 2023.