27-04-2024 11:01 PM بتوقيت القدس المحتلة

اختراع لبناني: آلة «تنبيت الحبوب» منزلياً

اختراع لبناني: آلة «تنبيت الحبوب» منزلياً

يقول عبد الخالق «فكرت كثيراً كيف يمكنني مساعدة الناس على تنبيت الحبوب المُبرعمة، كالقمح والفاصوليا والعدس وغيرها، داخل منازلهم، وتخفيف المصاعب التي يواجهونها في هذا الشأن، فكان هذا الاختراع الأول من نوعه في لبنان

اختراع لبناني: آلة «تنبيت الحبوب» منزلياًلم تمنع الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشاب اللبناني رائد عبد الخالق، من تقديم إنجاز جديد للبشرية، يتمثل باختراع آلة تعمل على تنبيت الحبوب «المُبرعمة» بالماء، من دون أي جهد أو تعب كما هو الحال مع الطريقة التقليدية.

ويشير عبد الخالق البالغ من العمر 35 عاماً، من قرية مجدل بعنا، في قضاء عاليه، إلى أن الظروف المادية الصعبة التي تتحكم به كما الكثير من الشباب اللبنانيين، منعته من تسويق اختراعه الجديد، كما أنها كانت سبباً في عدم إكماله الدراسة بعدما تخرج من الصف التاسع.


ويقول عبد الخالق «فكرت كثيراً كيف يمكنني مساعدة الناس على تنبيت الحبوب المُبرعمة، كالقمح والفاصوليا والعدس وغيرها، داخل منازلهم، وتخفيف المصاعب التي يواجهونها في هذا الشأن، فكان هذا الاختراع الأول من نوعه في لبنان، وهو عبارة عن آلة تُنبت الحبوب بطريقة سريعة، وبدون جهد متواصل، ولا تأخذ حجماً كبيراً أبداً».

الآلة مصنوعة من مادة الألمنيوم، وتصلها المياه بطريقة مُبرمجة عبر خراطيم صغيرة، تدخل من جهة وتخرج من جهة أخرى بشكل متواصل، كما أنها تضم صحناً بلاستيكياً تُنبَّت فيه الحبوب بعد 5 أيام على شكل براعم، يمكن تناولها مباشرة، بحسب عبد الخالق.

وهناك الطريقة التقليدية اليدوية لتنبيت الحبوب، والتي عادة ما تكون متعبة من حيث ريها بالماء كل ساعتين، فضلاً عن أنها تستغرق وقتًا أطول قد يصل أكثر من 5 أيام.وعن الفوائد الصحية لتناول الحبوب المُستنبتة، يوضح المخترع أنها «تحتوي على كل الفيتامينات التي تحتاجها خلايا الجسم، عدا فيتامين الأومغا 3، الموجود في السمك».

وبالرغم من حصوله على براءة اختراع من وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية في العام 2007، يشتكي عبد الخالق من «عدم وجود دعم معنوي أو مادي من قبل الجهات الرسمية أو الممولين، الذين لا يهتمون بالشباب وإنجازاتهم».

وتقول اختصاصية التغذية ديما علم الدين عن القيمة الغذائية للحبوب المنبَّتة، إنها «تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنها مصدر نباتي للبروتين». وتضيف أن هذه الحبوب «تعتبر مصدراً جيداً للألياف التي تحسن عملية هضم الطعام، وتخفيض معدل الكولسترول في الدم، ومصدراً جيداً للحديد، الذي يلعب دوراً بارزاً في نقل الأوكسجين في الدم، والمغنيسيوم الذي يساعد على ارتخاء العضلات، والكالسيوم وهو المعدن الأساسي في بناء الهيكل العظمي، والبوتاسيوم الذي يساعد في تعديل ضغط الدم».