26-04-2024 07:18 AM بتوقيت القدس المحتلة

ميركل: اوروبا لا تزل "بعيدة جداً" عن حل لتقاسم المهاجرين

ميركل: اوروبا لا تزل

رأت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الخميس أن الاتحاد الأوروبي قام "بخطوة اولى" اثر الاتفاق على تقاسم 120 الف لاجئ، الا أنه لا يزال "بعيداً جداً" عن حل شامل يقوم على حصص ثابتة

رأت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الخميس أن الاتحاد الأوروبي قام "بخطوة اولى" اثر الاتفاق على تقاسم 120 الف لاجئ، الا أنه لا يزال "بعيداً جداً" عن حل شامل يقوم على حصص ثابتة. وصرّحت ميركل، امام مجلس النواب الألماني غداة قمة للاتحاد حول ازمة الهجرة،"لقد شهدنا خطوة اولى، لكننا لا نزال بعيدين جداً عن المكان الذي يجب أن نصل اليه".

وتابعت ميركل "انا مقتنعة تماماً بأن اوروبا ليست فقط بحاجة الى تقاسم آني، بل الى اجراء مستديم حول تقاسم اللاجئين بين الدول الأعضاء في الاتحاد"، مؤكدة بذلك مجدداً على موقف المانيا ودعمها لمقترح المفوضية الأوروبية القائم على تحديد حصص لكل دولة.

هذا وأكدت ميركل أن "الاتحاد الاوروبي هو مجموعة قيم وحقوق ومسؤوليات، وهناك حد ادنى من المعايير في اوروبا لجهة استقبال ومعاملة اللاجئين وعلى صعيد اجراءات طالبي اللجوء، وهذا ليس متوفراً دائماً على حدود الاتحاد الأوروبي". كما رحبت ميركل غداة القمة باطلاق مبادرة في تشرين الثاني/نوفمبر تقضي باقامة مراكز تسجيل اللاجئين في اليونان وفي ايطاليا،  حيث تصل غالبية الوافدين وخصوصاً  للتمييز بين اللاجئين والمهاجرين لأسباب اقتصادية.

كما اشارت الى أن الاتحاد الاوروبي سجل تقدماً في القمة حول مواجهة اسباب ازمة اللاجئين، مشددة على أن محادثات ستجري في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة اواخر الأسبوع الحالي. وقالت ميركل "ما يمكن القيام به على الصعيد العالمي سيكون موضع محادثات في الأيام المقبلة في نيويورك".

وكانت ميركل قد دعت مساء الأربعاء في بروكسل الى اشراك الرئيس السوري بشار الأسد في أي مفاوضات لانهاء الأزمة في سوريا. وعارضت دول عدة الثلاثاء تقاسم 120 الف لاجئ في مقدمها المجر وسلوفاكيا اللتين لا تزالان تعارضان بشكل قاطع تحديد حصص دون سقف. وتتوقع المانيا استقبال بين 800 الف ومليون لاجئ في العام 2015 وهو رقم قياسي للبلاد ولاوروبا.