05-05-2024 08:23 AM بتوقيت القدس المحتلة

السيسي يدعو المصريين للمشاركة بكثافة في الانتخابات التشريعية

السيسي يدعو المصريين للمشاركة بكثافة في الانتخابات التشريعية

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المصريين السبت "للاحتشاد بقوة امام لجان الاقتراع"، مع بدء التصويت للمصريين المقيمين في الخارج في الانتخابات التشريعية، وعشية بدء الاقتراع في قسم من البلاد

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المصريين السبت "للاحتشاد بقوة امام لجان الاقتراع"، مع بدء التصويت للمصريين المقيمين في الخارج في الانتخابات التشريعية، وعشية بدء الاقتراع في قسم من البلاد.

وقال السيسي في كلمة متلفزة "ادعو جميع المصريين للنزول إلى لجان الاقتراع والاحتشاد بقوة مرة اخرى لتنفيذ استحقاقنا الأخير"، مضيفاً "احتشدوا من أجل الوطن واحتفلوا باختيار ممثليكم وأحسنوا اختيارهم، اصطفوا أمام لجان الانتخابات وازرعوا بأصواتكم الأمل فى غد مشرق".

ودعا السيسي الشباب الى أن "يكون في طليعة يوم الاقتراع"، مضيفاً "أنتظر من شباب مصر أن يكون هو المحرك الأساسي لهذا العرس الديمقراطي". كما شجع المرأة المصرية  "ايقونة العمل الوطني ورمز التضحية من أجل الوطن" على "النزول للتصويت".

ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات يومي الأحد والاثنين في 14 محافظة من أصل 27 في البلاد تضم 27 مليون ناخب. وتنطلق المرحلة الثانية والمقررة في 22 و23 من تشرين الثاني/نوفمبر في 13 محافظة تضم 28 مليون ناخب. وبالنسبة لقسم من المصريين المقيمين في الخارج، فإن الاقتراع سيتم يومي السبت والأحد داخل 139 سفارة وقنصلية مصرية، بحسب الوكالة التي اشارت الى أن صناديق الاقتراع فتحت ابوابها خصوصاً في فرنسا والسعودية.

وهذه اول انتخابات تشريعية تنظم منذ اطاحة الجيش للرئيس محمد مرسي في تموز/يوليو 2014. ويتكون برلمان مصر من 596 مقعداً، ويجرى انتخاب 448 نائباً وفق النظام الفردي و120 نائباً وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس السيسي 28 نائباً.