02-05-2024 03:13 PM بتوقيت القدس المحتلة

المؤرخ المغربي منجب يعلن وقف اضرابه عن الطعام بعد رفع السلطات حظر السفر

المؤرخ المغربي منجب يعلن وقف اضرابه عن الطعام بعد رفع السلطات حظر السفر

أعلن المؤرخ المغربي المعطي منجب المدافع عن حقوق الإنسان وقفا "مؤقتا" لإضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل ثلاثة أسابيع بعد أن قرر القضاء الخميس رفع قرار منعه من السفر خارج المغرب.

أعلن المؤرخ المغربي المعطي منجب  المدافع عن حقوق الإنسان وقفا "مؤقتا" لإضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل ثلاثة أسابيع بعد أن قرر القضاء الخميس رفع قرار منعه من السفر خارج المغرب.

وقال منجب في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "أخبرني المحامي أنه تم رفع قرار إغلاق الحدود في حقي أنا وباقي زملائي. وتبعا لذلك قررت وقف اضرابي عن الطعام. وقد شربت قبل قليل نصف كأس من الحليب".وأوضح منجب "كلفني الأمر كثيرا لأن عائلتي عانت وأنا أيضا. والآن أحس بآلام في الرأس وفي أسفل ظهري اضافة الى احساس عام بضعف جسدي (..) لكني فرح بهذه النهاية".

وصدر قرار المنع الذي طال منجب في 10 آب/أغسطس الماضي. وشمل ثلاثة أشخاص آخرين هم صحافيون عملوا معه في مشاريع تتعلق بالدفاع عن حرية الصحافة.

واعتبر منجب أن "المثقفين والصحافيين. منذ أن صار النظام يتحكم في مختلف أشكال المعارضة السياسية. صاروا معارضين رغما عنهم (...) لأنهم يعبرون عما يفكر به جزء من الشعب. وينتقدون النظام بسبب الفساد والقمع. والصحافيون يقومون بتحقيقات في ذلك وبالتالي هم مستهدفون فينتقم النظام منهم".وتابع "أنا وزملائي ضمن هذه الفئة".  ودخل المعطي منجب (55 سنة) المصاب بمرض السكري ومشاكل في القلب في إضراب عن الطعام في السابع من تشرين الأول/أكتوبر بعدما أخطرته سلطات مطار مدينة الدار البيضاء أنه ممنوع من مغادرة البلاد. للمرة الثانية في شهر واحد. وكان يستعد للسفر في كلا المرتين للمشاركة في ندوتين علميتين في النروج واسبانيا.