20-04-2024 02:36 AM بتوقيت القدس المحتلة

مصر: بدء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية


مصر: بدء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية

بدأت المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في مصر الأحد، بعد مرحلة اولى بلغت نسبة المشاركة فيها أقل من 25%

بدأت المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في مصر الأحد، بعد مرحلة اولى بلغت نسبة المشاركة فيها أقل من 25%. وتجري المرحلة الثانية في 13 محافظة من اجمالي 27 محافظة في البلاد، على جولتين: الأولى في 22 و23 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، والثانية في الأول والثاني من كانون الأول/ديسمبر المقبل اذا ما دعت الضرورة الى ذلك.

وبدأ المصريون خارج البلاد عملية التصويت في هذه المرحلة امس السبت. وتجمع عدد قليل من الناخبين امام ثلاث لجان انتخابية في حي شبرا (شمال القاهرة)، بحسب وكالة فرانس برس. وبث التلفزيون الرسمي مقاطع فيديو لتصويت السيسي في أحد مكاتب الاقتراع في حي مصر الجديدة (شرق القاهرة).

وسيضم البرلمان المصري 596 مقعداً يجري انتخاب 448 منهم وفق النظام الفردي و120 وفق نظام القوائم، بينما يعين الرئيس المصري 28 نائباً. واسفرت المرحلة الأولى من الانتخابات الجارية عن انتخاب 273 نائباً من بينهم 213 انتخبوا بنظام الدوائر الفردية، و60 وفق نظام القوائم الانتخابية ينتمون جميعهم الى تحالف "في حب مصر" المقرب من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعلن حزب المصريين الأحرار الليبرالي الذي اسسه الملياردير نجيب ساويرس بعد ثورة العام 2011، أنه حصل على 44 مقعداً في المرحلة الأولى للانتخابات ليكون بذلك أكبر الأحزاب تمثيلاً حتى الآن.