19-04-2024 05:49 AM بتوقيت القدس المحتلة

نص التسجيل الذي بثته قناة الجديد للمقابلة بين الحريري والمحقق الدولي

نص التسجيل الذي بثته قناة الجديد للمقابلة بين الحريري والمحقق الدولي

كشفت قناة "الجديد" عن مقابلة جرت بين رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ومحقق في لجنة التحقيق الدولية، وهذا نص المقابلة:






كشفت قناة "الجديد" عن مقابلة جرت بين رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ومحقق في لجنة التحقيق الدولية، وهذا نص المقابلة:

الساعة الآن 22:10 مساء واليوم 30 تموز 2007

ونحن نتابع اليوم الثاني للمقابلة مع السيد سعد الحريري

إسمي "لجمي محمد علي" إنني من كبار المحققين في المحكمة الدولية ومسؤول عن التنسيق الخارجي في مكتب المدعي العام.

محمد لجمي علي من المحققين الاكثر حرفة في المحكمة الدولية، واكب التحقيق الدولي في جميع الحقبات على أيام ميليس وبراميرتس وبلمار... لم يقنعه يوماً محمد زهير الصديق: صديق الرئيس سعد الحريري ولعب دوراً كبيرا في تثبيت رؤيته حتى استقال ميليس من منصبه.

في 29 و30 يوليو 2007 دخل المحقق ومعه مساعده قصر قريطم وفي جلستين مدتهما 7 ساعات تحدث سعد الحريري عن إتهام سوريا بإغتيال والده، علاقة والده الجيدة بحزب الله وعن حلفائه وأخصامه وأمن والده.

واليكم أبرز ما جاء في التحقيق:




الحكومة وإستقالة رفيق الحريري:

المحقق: جمعنا معلومات تشير الى اتصال هاتفي جرى بين جميل السيد ووالدك، حيث يقول والدك للسيد (بعد استقالة الحريري من الحكومة) "بما أني خرجت من الحكم ما هو رأيك بكلمتي يوم استقالتي" أي حين قال الحريري "استودعك الله هذا البلد الحبيب"، ورد جميل السيد على الحريري قائلاً "كان جيداً وعاطفياً وتعلم انني أعلم أنه لا يمكن ان تشكل حكومة مع الرئيس الحالي بالوساطة ذاتها". هل تملك هذا التسجيل؟. الحريري: لا أعلم سنبحث عنهالمحقق: هل فاتحك والدك يوماً عن هذا الحديث بالتحديد الذي جرى مع جميل السيد؟الحريري: لاالمحقق: هل أخبرك أي شخص آخر عن هذا الحديث؟الحريري: لا ولكن أظن ان شخصاً قال لي ان جميل السيد هدّد والدي يوماً وأبلغه انه يجب ان يترك البلد وإلا سيقتل وأظن ان ذلك حصل عام 99.المحقق: لماذا يسأل والدك رأي جميل السيد حول استقالته؟الحريري: لأن جميل السيد في "جيبت" السوريين وهو كان دائماً على تواصل معهم.استقالة الحريري من الحكومةالحريري: بشار الاسد قال لوالدي "شكل أي حكومة تريد وأظن ان بشار الاسد وكالعادة هو رجل صريح جداً بقول شي وبيفعل شي آخر، وفي الواقع حسني مبارك كان مضطلعاً على الموضوع لأن والدي نسق مع مبارك الامر كله.التسجيل الثاني 00:58:0000:58:27الحريري: ولكن في النهاية كانوا يلعبون 00:59:07 – 00:59:34ولم يريدوا والدي ان يعود رئيس حكومة.المحقق: عفواً حين تقول "لم يريدوا" من تقصد؟الحريري: يعني إميل لحود، جميل السيد، رستم غزالي وبشار الاسد.تسجيل الثالثالمحقق: ما هي طبيعة العلاقة التي كانت تربط والدك الراحل والسيد طلال سلمان؟الحريري: علاقة إبتزاز.. بحتة.. بمعنى إذا لم تعطنِ المال.. سأفجر كل شي بوجهك.. انشر كل ما يتوفر لدي ضدك.المحقق: كل ما يتوفر ضد والدك؟الحريري: كل ما من شأنه ان يضره.. في النهاية طلال كان مقرباً جداً من جميل السيد.. كان صديقه.. وفي نفس الوقت طلال وسأقول لك كيف كانت الامور تعمل.. السوريون عندها كانوا يريدون من والدي ان يساعد احداً كان رستم يأتي ويقول: رفيق.. طلال بحاجة الى مساعدتك.. لذلك عليك ان تدفع له بعض المال لأن جريدته مفلّسة.. ولسوء الحظ وعلى ا?