03-05-2024 07:28 AM بتوقيت القدس المحتلة

إيران تطلق جائزة المصطفى (ص) للعلوم والتكنولوجيا

إيران تطلق جائزة المصطفى (ص) للعلوم والتكنولوجيا

وتطمح الجائزة لأن تنافس الجوائز العالمية الكبرى في تكريم الابداع والاهتمام بالمبدعين وتشجيعهم وحثهم على كثافة الانجاز ووفرته. وبذلك تخصص لكل فائز في المجالات الأربعة مبلغ 500 ألف دولار.

إيران تطلق جائزة المصطفى (ص) للعلوم والتكنولوجيابرعاية واحة "برديس" للتكنولوجيا في ايران، تم اطلاق جائزة المصطفى (ص) تزامنا مع ذكرى المولد النبوي الشريف، الهادفة الى توسيع التعاون العلمي والتكنولوجي بين الدول الإسلامية.

وستمثل هذه الجائزة التي أقرها المجلس الأعلى للثورة الثقافية في ايران في عام 2012 وستعرف على الصعيد الدولي باسم"Mustafa prize"، المنطلق لهذا المشروع الحضاري ورمزا للكفاءة والتفوق العلمي على الصعيد العالمي وجهدا في سبيل توطيد التعاون والتضامن بين علماء العالم الإسلامي، بحسب وكالة فارس.

وتمنح هذه الجائزة في4 مجالات هي: "علوم وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات" و"العلوم والتكنولوجيا الحيوية"، و"علوم وتكنولوجيا النانو"، و"المشروع الإسلامي المتميز".

وتطمح الجائزة لأن تنافس الجوائز العالمية الكبرى في تكريم الابداع والاهتمام بالمبدعين وتشجيعهم وحثهم على كثافة الانجاز ووفرته. وبذلك تخصص لكل فائز في المجالات الأربعة مبلغ 500 ألف دولار إضافة الى الدروع التذكارية والميداليات الخاصة بالجائزة.

ويتقدم المبدعون عبر المؤسسات المعنية كالجامعات، والمراكز العلمية والبحثية، والهيئات والمنظمات العلمية والتكنولوجية، والمجمعات العلمية، والواحات العلمية والتكنولوجية، والعلماء والشخصيات العلمية العالمية. ويتم ترشيح الكفاءات من كافة أنحاء العالم والجنسيات سواء تلك التي تنتمي دولها إلى منظمة التعاون الإسلامي أو غيرها لأمانة الجائزة. يشار الى أن ليس بإمكان المترشحين أن يتقدموا للتسجيل في الجائزة بشكل فردي و يتم الترشيح حصرا عبر المؤسسات.

أما عن السياسات العامة للجائزة يتم تعيينها عبر مجلس التخطيط المتألف من مؤسسات مرموقة وجامعات ومراكز علمية كبرى في إيران والعالم الإسلامي، ويضم في عضويته 5 أعضاء بصفتهم الشخصية و14 عضواً اعتباريا من إيران و4 أعضاء أجانب بصفاتهم الرسمية.


ويشغل مساعد رئاسة الجمهورية الاسلامية لشؤون العلوم والتكنولوجيا سورنا ستاري، منصب رئيس مجلس التخطيط، كما يشغل رئيس واحة برديس للتكنولوجيا منصب أمين عام المجلس.

يشار الى أن حفل اهداء الجائزة في نسختها الاولى سيقام  خلال ديسمبر/ كانون الأول الجاري.