20-04-2024 05:26 AM بتوقيت القدس المحتلة

مجنسة بحرينية تطالب بحرمان أسر المسقطة جنسياتهم من الاسكان

مجنسة بحرينية تطالب بحرمان أسر المسقطة جنسياتهم من الاسكان

طالبت عضو مجلس الشورى فاطمة الكوهجي، أول من أمس الأحد 2 كانون الأول/ديسمبر 2015،بحرمان أسر المسقطة جنسياتهم من الاسكان.

طالبت عضو مجلس الشورى فاطمة الكوهجي، أول من أمس الأحد 2 كانون الأول/ديسمبر 2015، بحرمان أسر المسقطة جنسياتهم من الاسكان.

صحيفة "الوسط" البحرينية نقلت ما قالته فاطمة الكوهجي، وهي مجنسة بحرينية من أصول هندية، في مداخلة لها أمام مجلس الشورى: "إنه لا يجوز لأسر المسقطة جنسياتهم الانتفاع بالوحدات الإسكانية بعد سحبها من رب الأسرة"، مشيرة بلهجة دارجة " إذا سحبنا جنسية رب الأسرة وخلينا أسرته وكأن والدهم مو مسوي شيء... مايصير".

كلام الكوهجي استفز الشارع البحريني، الإعلامي البحريني حسن قمبر على حسابه على "تويتر" وثيقة بحرينية تُظهر أصول الكوهجي، وكتب معلقاً: "بنت الكوهجي جنسية أبوها هندي.تطالب بمعاقبة أبناء الشعب الأصيل".


وفي رسالة نشرها على حسابه في "الفايسبوك"، خاطب الباحث والكاتب البحريني علي الديري، وهو أحد المسقطة جنسياتهم، الكوهجي : "خطابك الذي قدمك أمس للجمهور البحريني، أعادني إلى خطاب الفاشية الذي أسسه (موسوليني) كان مثلك معلماً قبل أن يصبح سياسياً، وكانت والدته معلمة، لكنه صار ديكتاتوريا، وأنت صرت خادمة الدكتاتور، تزايدين على (حزمة) قوانينه التعسفية، لتثبتي ولاءك له ولعائلته. "

وأضاف الديري: "لقد حصل والدك على الجنسية وفق الجريدة الرسمية في 1955 مع إشارة إلى الجنسية الهندية التي كان يحملها والدك... لست بصدد تعييرك بأصلك الذي أعرف أن وراءه تقف أمة عظيمة، تستحق منك أن تفخري بها وتتشرفي بالانتساب لها، لكني معني بالدفاع عن تحريضك المشبع بالحقد والكراهية تجاه جنسيتي، أنا ولدت بحرانياً ولن تجدي في الأرشيف الرسمي للدولة أن وضعت عائلتي في قائمة من منحوا الجنسية عن أصل غير بحراني، وحين أسقطت جنسيتي في 31يناير2015، لأسباب تتعلق برأيي وموقفي واعتراضي على استبداد الحكومة، لم أكن أحمل جنسية أخرى وما زلت كذلك."

وتابع "نفي أبان حصول والدك على الجنسية البحرينية مناضلو هيئة الاتحاد الوطني إلى جزيرة سانت هيلانة وأسقطت جنسية عبدالرحمن الباكر. لست متأكداً إن كان هناك من طالب بالنيل من عوائلهم، كما فعلت أنت، حين طالبت بالنيل من عائلتي الصغيرة: باسل (16 عاما) وأماسيل (11 عاما) وأمهم فضاء، كانوا يسكنون بيتنا الذي بنيناه في 2009 تركته مجبراً في 2011."

وختم الكاتب البحريني رسالته الموجهة إلى الكوهجي: " لقد كنت فاشية بمطالبتك بحزمة قوانين غير إنسانية... سيتذكر شعب البحرين منك ما قلته بالأمس، ولن يبقى منك شيء آخر، ستذهبين لمزبلة الفاشية وتاريخ العار الذي لم يعد أحد يذكره بخير."