04-05-2024 10:15 AM بتوقيت القدس المحتلة

توقيف مثقفين أتراك وقعوا عريضة من أجل السلام مع الاكراد

توقيف مثقفين أتراك وقعوا عريضة من أجل السلام مع الاكراد

أوقفت الشرطة التركية، اليوم الجمعة 15 كانون الثاني/ديسمبر 2016، أساتذة جامعات وقعوا عريضة أثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أوقفت الشرطة التركية، اليوم الجمعة 15 كانون الثاني/ديسمبر 2016، أساتذة جامعات وقعوا عريضة أثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كونها طالبت بوضع حد للعمليات العسكرية التي ينفذها الجيش في مناطق ذات غالبية كردية في جنوب شرق البلاد.

وكالة "فرانس برس" توقيف 21 جامعياً في منازلهم فجراً بأمر من المدعي العام في كوجيلي (شمال غرب) في إطار التحقيق حول "الدعاية الارهابية" و"إهانة المؤسسات والجمهورية التركية"، حسبما اوردت وكالة الاناضول القريبة من النظام.

ووقع 1200 شخص الاثنين "مبادرة جامعيين من أجل السلام" تطالب بإنهاء تدخل قوات الأمن  التركية ضد مؤيدي حزب العمال الكردستاني في جنوب غرب البلاد ذي الغالبية من الاكراد.

وندد الموقعون في العريضة التي حملت عنوان "لن نكون شركاء في هذه الجريمة" بـ"مجزرة متعمدة ومخطط لها تشكل انتهاكا تاما للقوانين التركية والمعاهدات الدولية التي وقعتها تركيا".

العريضة التي وقعها أيضا مثقفون أجانب من بينهم الاميركي نوام تشومسكي أثارت غضب الحكومة التركية.

وندد اردوغان الخميس في كلمة ألقاها في انقرة بالجامعيين متحدثا عن "طابور خامس" و"زمرة من الجامعيين انحازت بوضوح الى معسكر التنظيم الارهابي" (حزب العمال الكردستاني) ونفثت حقدها على الشعب التركي".