06-05-2024 01:31 AM بتوقيت القدس المحتلة

إيران ستستعيد 32 مليار دولار من الاموال المجمدة مع رفع الحظر عنها

إيران ستستعيد 32 مليار دولار من الاموال المجمدة مع رفع الحظر عنها

اعلن رئيس البنك المركزي الايراني ان ايران ستستعيد 32 مليار دولار من اموالها المجمدة في المصارف الدولية مع رفع العقوبات الاقتصادية والمالية عنها اثر دخول الاتفاق حول ملفها النووي حيز التنفيذ.

 


اعلن رئيس البنك المركزي الايراني ان ايران ستستعيد 32 مليار دولار من اموالها المجمدة في المصارف الدولية مع رفع الحظر الاقتصادي والمالي عنها اثر دخول الاتفاق حول ملفها النووي حيز التنفيذ.

وقال ولي الله سيف في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي اليوم الثلاثاء انه "مع رفع العقوبات ودخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ،سيتم الافراج عن 32 مليار دولار من الاموال المجمدة".

واوضح انه من اصل هذا المبلغ ستضاف 28 مليار دولار الى اموال البنك المركزي فيما سيتم نقل الاربعة مليارات دولار المتبقية الى الخزينة.

واوضح سيف ان "هذه الاموال يمكن استخدامها لاستيراد مواد اساسية، من غير المنطقي اعادة هذه الاموال الى ايران  سيتم ايداع هذه الاموال المفرج عنها في حسابات آمنة" في المصارف الاجنبية.

ومع دخول الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني حيز التنفيذ السبت، اعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي  رفع "العقوبات" الاقتصادية والمالية عن ايران.