06-05-2024 10:00 AM بتوقيت القدس المحتلة

#ظريف: 10 عناصر من #القاعدة شاركوا باجتماع #المعارضة_السورية بـ #الرياض

#ظريف: 10 عناصر من #القاعدة شاركوا باجتماع #المعارضة_السورية بـ #الرياض

قالت إيران، يوم الأربعاء 20 كانون الثاني/يناير 2016/ إن تحديد من ينبغي أن يمثل قوى المعارضة السورية في محادثات السلام الدولية المقررة هذا الشهر أمر يرجع إلى مبعوث الأمم المتحدة.

قالت إيران يوم الأربعاء 20 كانون الثاني/يناير 2016/ إن تحديد من ينبغي أن يمثل قوى المعارضة السورية في محادثات السلام الدولية المقررة هذا الشهر أمر يرجع إلى مبعوث الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن وفد المعارضة ينبغي ألا يضم أعضاء "جماعات إرهابية"، كداعش والقاعدة وجبهة النصرة كاشفاً أن عشرة "أعضاء مسجلين" بالقاعدة حضروا اجتماعاً للمعارضة بالرياض والذي عقد لتشكيل وفد المعارضة لمحادثات جنيف.

وأضاف ظريف أن تحديد من يشاركون في المحادثات أمر لا يخص إيران. وقال "تحديد من سيشارك أمر يعود للسيد (ستافان) دي ميستورا (مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا) وأنا واثق من أنه سيطبق هذه المعايير."

وردا على سؤال عن مطالب غربية بضرورة رحيل الأسد عن السلطة في إطار أي تسوية في سوريا قال الوزير الإيراني إن من غير المنطقي وضع شروط مسبقة قبل حتى أن تبدأ المحادثات.

وأضاف "لا يمكننا تحديد نتيجة هذه العملية السياسية قبل أن تبدأ. لا يدخل المرء قاعة التفاوض والنتيجة محسومة بالفعل."

وردا على سؤال عما إذا كان يخطط لمقابلة أي شخصيات سعودية على هامش المنتدى السنوي لمحاولة تحسين العلاقات بعدما قطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران هذا الشهر قال ظريف "لن يعقد اجتماع سري هنا."

وقال إن طهران لم تقطع العلاقات ولم ترد على الاستفزازات السعودية بما في ذلك انفاق ملايين الدولارات على حشد الكونغرس الأمريكي ضد الاتفاق الذي أبرم في تموز/يوليو الماضي بين القوى العالمية وطهران بشأن برنامج إيران النووي.