30-04-2024 10:23 PM بتوقيت القدس المحتلة

روحاني في إيطاليا الاثنين في زيارة يغلب عليها الطابع الاقتصادي

روحاني في إيطاليا الاثنين في زيارة يغلب عليها الطابع الاقتصادي

غادر الرئيس الإيراني حسن روحاني طهران الإثنين متوجها إلى إيطاليا في أول زيارة رسمية له إلى أوروبا، والتي تتمحور بشكل كبير حول الاقتصاد مع رغبة شركات عدة بالاستفادة من رفع بدء تنفيذ الاتفاق النووي.

غادر الرئيس الإيراني حسن روحاني طهران الإثنين متوجها إلى إيطاليا في أول زيارة رسمية له إلى أوروبا، والتي تتمحور بشكل كبير حول الاقتصاد مع رغبة شركات عدة بالاستفادة من رفع بدء تنفيذ الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة دول(5+1) وإلغاء الحظر عن ايران للعودة او افتتاح مقار لهم في طهران.

وقال الرئيس روحاني قبيل سفره إن "هذه الرحلة في غاية الأهمية خاصة وأنها تأتي بعد تنفيذ الاتفاق النووي وكذلك بعد الغاء الحظر عن ايران مما يضاعف في أهميتها"، وشدد على "ضرورة استثمار أجواء ما بعد الاتفاق النووي للتنمة في البلاد وتوفير فرص العمل".

وأشار روحاني الى انه "في مجال النقل سيتم توقيع وثائق في فرنسا ونحن في حاجة الى تحديث أسطولنا الجوي والتزود بعربات للنقل عبر السكك الحديد"، ولفت الى انه "سنبحث وثقتين مهمتين هما  خريطة طرق التعاون المتوسط والبعد المد مع إطالالات وفرنسا وكذلك وثقة المؤسسات التي تمنح ضمانة للصادرات".
 
وبعد غداء يجمعه بنظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، يلتقي روحاني مساء برئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي ثم البابا فرنسيس ظهر الثلاثاء، ومن المرتقب أن يتحدث روحاني في منتدى اقتصادي إيطالي إيراني.
   
وتسعى الدول الأوروبية كافة للتقرب من ايران بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية معها وزيادة الاستثمارات.