18-05-2024 03:07 PM بتوقيت القدس المحتلة

السودان يرفع الدعم عن 3 منتجات نفطية

السودان يرفع الدعم عن 3 منتجات نفطية

أعلن وزير المال السوداني أمس، رفع الدعم عن ثلاثة منتجات نفطية هي الفيول ووقود الطائرات والغاز، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

السودان يرفع الدعم عن 3 منتجات نفطية السودان يرفع الدعم عنأعلن وزير المال السوداني أمس، رفع الدعم عن ثلاثة منتجات نفطية هي الفيول ووقود الطائرات والغاز، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

ونقلت «سونا» عن بدر الدين عباس قوله: «إفساح المجال للقطاع الخاص لاستيراد وتوزيع السلع المذكورة بإلغاء القيود الإدارية كافة والرسوم والضرائب كافة»، وأضاف عباس أن «خروج الحكومة من الدعم جاء في الوقت المناسب».

ويأتي القرار على رغم إعلان وزير المال عند عرض موازنة 2016 على البرلمان في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، أنها لا تتضمن رفع الدعم عن المنتجات النفطية.

وكانت الحكومة السودانية رفعت الدعم في شكل جزئي عن المنتجات النفطية في أيلول (سبتمبر) 2013، ما أدى إلى تظاهرات في الخرطوم ومدن أخرى بعد ارتفاع الأسعار بنسبة أكثر من 60 في المئة. وأشارت «منظمة العفو الدولية» إلى مقتل أكثر من 200 شخص في قمع السلطات التظاهرات.

ويعاني الاقتصاد السوداني منذ العام 2011 من ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية، بسبب فقدان 75 في المئة من إنتاج النفط، بسبب انفصال دولة جنوب السودان.

ويحصل السودان على رسوم مقابل عبور نفط جنوب السودان عبر أراضيه، والأسبوع الماضي، وافق الرئيس السوداني عمر البشير على مراجعة قيمة الرسوم المتفق عليه في أيلول 2013.