20-04-2024 02:14 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس المجلس الاوروبي "يتشاور" مع كاميرون... قبل الاقتراح النهائي


رئيس المجلس الاوروبي

يلتقي رئيس #المجلس_الاوروبي دونالد تاسك رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد في لندن، قبل ان يعرض في الايام المقبلة الاقتراح الاوروبي بابقاء بريطانيا في الاتحاد.

 




يلتقي رئيس #المجلس_الاوروبي دونالد تاسك رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد في لندن، قبل ان يعرض في الايام المقبلة الاقتراح الاوروبي بابقاء بريطانيا في الاتحاد.

وقال متحدث باسم تاسك ان الرجلين "سيتشاوران"، قبل ان يقدم تاسك اقتراحا نهائيا "مستهل الاسبوع المقبل"، بشأن اربع نقاط اثارها كاميرون قبل اجراء الاستفتاء الذي يقرر فيه البريطانيون بقاء بلادهم او عدمه في الاتحاد الاوروبي بحلول نهاية 2017.

وينعقد اللقاء الثنائي بعد يومين من اجتماع بين رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر وكاميرون الذي الغى زيارتين كانتا مقررتين الجمعة للسويد والدنمارك، بغية التوجه الى بروكسل. وقال مصدر حكومي بريطاني عن هذا اللقاء في العاصمة الاوروبية: "كما كان متوقعا، ومع اقتراب موعد المجلس (الاوروبي) في شباط المقبل، تعقد اجتماعات مع الاشخاص المعنيين بهذه العملية".

الى ذلك، يتوجه كاميرون الى هامبورغ في شمال المانيا في 12 شباط المقبل، للقاء المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية ان هذه الاجتماعات المختلفة تشكل "دليلا اضافيا على الرغبة في مواصلة اعادة التفاوض، بغية التوصل الى افضل اتفاق ممكن بالنسبة الى البريطانيين".

واضاف: "سبق ان قال رئيس الوزراء اننا نحاول التوصل الى اتفاق في شباط (خلال القمة الاوروبية في 18 و19 منه). لكننا نريد في النهاية افضل اتفاق ممكن. واذا لم نضمن ذلك في شباط، فسيتم الامر المرة المقبلة".

وفي حال التوصل الى اتفاق في شباط، يمكن اجراء الاستفتاء اعتبارا من حزيران المقبل. لكن كاميرون يواجه معارضة شديدة حول طلب رئيسي هو فرض قيود على المساعدات الاجتماعية المخصصة لمهاجري الاتحاد الاوروبي خلال السنوات الاربع الاولى من اقامتهم في بريطانيا.

وتقدمت لندن في الاجمال باربعة مطالب للبقاء في الاتحاد الاوروبي: عدم ممارسة التمييز بحق الدول غير الاعضاء في منطقة الاورو، التركيز على التنافسية، اعادة مفهوم السيادة الى الدول عبر منح البرلمانات الوطنية مثلا حق "الفيتو"، والحد من الهجرة الاوروبية.