23-02-2024 01:38 AM بتوقيت القدس المحتلة

بغداد: أوبك لم تقرر خفض الانتاج بسبب إصرار بعض الدول على إبقاء مستوياته

بغداد: أوبك لم تقرر خفض الانتاج بسبب إصرار بعض الدول على إبقاء مستوياته

عزت وزارة النفط العراقية السبت، عدم اتخاذ منظمة أوبك قرار خفض إنتاج النفط الى "إصرار" بعض الدول على إبقاء مستويات الإنتاج عما هي عليه

عزت وزارة النفط  العراقية السبت، عدم اتخاذ منظمة أوبك قرار خفض إنتاج النفط الى "إصرار" بعض الدول على إبقاء مستويات الإنتاج عما هي عليه، فيما بينت أن الأسعار ارتفعت إلى 35 دولاراً بمجرد توجيه روسيا دعوة للحوار مع المنظمة.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قرارات منظمة أوبك هي بالأغلبية وبالتالي فانه تعذر عليها اتخاذ قرار بخفض الانتاج وأيضاً إصرار بعض الدول داخل المنظمة على إبقاء مستويات الإنتاج"، موضحاً أن "العراق كان يحث دول المنظمة على إجراء حوار مع الدول المنتجة للنفط من خارج أوبك بهدف التوصل الى خفض مستويات الانتاج الى أرقام معقولة".

وأضاف جهاد، أنه "لمجرد توجيه روسيا دعوة للحوار مع أوبك قفزت الأسعار الى حدود 35 دولاراً"، معتبراً أن "الاتفاق بأنه ينعكس إيجاباً على أسعار النفط العالمية لاسيما ان هناك بعض العوامل السياسية تؤثر على مواقف بعض الدول بالمنظمة".

وبين جهاد، أن "العراق يمكن ان يخفض إنتاجه ويضحي بكمية معينة قد تصل الى 100 او 150 ألف برميل وبالمجموع فأن الفائض سيؤدي الى انتعاش اسعار النفط الى أسعار معقولة"، لافتاً الى أن "هذه الدول تستعيد أنشطتها الاقتصادية بعد الارتفاع الايجابي لأسعار النفط".

وكان وزير النفط عادل عبد المهدي اكد، اليوم السبت، ان العراق سيتعاون مع الاخرين في تخفيض انتاجه النفطي، مبيناً أن العراق كان سابقاً ضحية كبرى في مسألة تخفيض انتاجه النفطي.