28-03-2024 10:31 AM بتوقيت القدس المحتلة

253 بحرينياً أُسقطت جنسياتهم حتى الآن

253 بحرينياً أُسقطت جنسياتهم حتى الآن

أفاد حقوقيون بأن عدد حالات إسقاط الجنسية البحرينية بلغت حتى الآن 253 حالة، لافتين إلى أن "هناك من المواطنين الذين أسقطت جنسيتهم من لم توجه له تهمة أو يتم التحقيق معه"

أفاد حقوقيون بأن عدد حالات إسقاط الجنسية البحرينية بلغت حتى الآن 253 حالة، لافتين إلى أن "هناك من المواطنين الذين أسقطت جنسيتهم من لم توجه له تهمة أو يتم التحقيق معه، أو ارتكابه أصلاً لأي مخالفة قانونية".

وشدّدوا في ندوة عقدت بمقر جمعية الوفاق في الزنج مساء الأحد 31 كانون الثاني/يناير 2016، بعنوان "إسقاط الجنسية في منظار القانون وحقوق الإنسان"، أن "إسقاط الجنسية في أي مكان يعد تنفيذ إعدام للحالة المدنية للشخص عندما يتحول إلى عديم الجنسية، بين ليلة وضحاها".

ونقلت صحيفة "الوسط" البحرينية عن رئيس دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق السيد هادي الموسوي دعوته -خلال الندوة- السلطة "لمراجعة قرارات إسقاط الجنسية من حامليها، والتوقف عن المضي في هذا الإجراء لأن فيه مخالفة صريحة للقانون الدولي".

وأشار الموسوي إلى أن "عدد حالات إسقاط وسحب الجنسية 253 حالة، والمتضررون 232 مواطناً وحاملاً للجنسية فأسقطت عن المواطنين وسحبت ممن منحت لهم في أوقات سابقة".

وذكر أن "في البحرين أسقطت الجنسية وسحبت أيضاً إما بقرار من وزير الداخلية وصدور مرسوم بذلك، أو من خلال حكم قضائي وكل ذلك يمكن الطعن عليه دستورياً".

ولفت الموسوي إلى أن "هناك من المواطنين الذين أسقطت جنسيتهم من لم توجه له تهمة أو يتم التحقيق معه، أو ارتكابه أصلاً لأي مخالفة قانونية".

أحكام اسقاط الجنسية تُتخذ في القضاء

ومن جانبه، أشار عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان حسين رضي إلى المعاناة "التي تحدث ما بعد إسقاط الجنسية، والأضرار التي ستتخلف بعدها".

وأضاف: "بعد إسقاط الجنسية بقرارات إدارية وقضائية، حيث لاحظنا تحول الأمر إلى أن أصبحت هناك أحكام بإسقاط الجنسية تصدر من قبل القضاء، والتي شاهدناها في قضايا مختلفة".

وأردف رضي "بلغ عدد حالات إسقاط الجنسية بشكل كلي 253 حالة، ولكن الأشخاص المتضررين بشكل مباشر، لدينا إحصائيتان بشأن ذلك، الأولى ما نشرته صحيفة الوسط من قائمة تحوي 245 حالة أسقطت جنسياتها، وهناك إحصائية أخرى لدى دائرة الحريات بجمعية الوفاق وهي تشير إلى 232 حالة تم إسقاط الجنسية عنها".