أوضحت النتائج أنّ 26 في المئة من البريطانيين اعتبروا أنّ صحفهم وإذاعاتهم وتلفزيوناتهم «يمينية جداً»، مقارنة بمواطني الدول الأخرى. في المقابل، رأى 17 في المئة من البريطانيين فقط أنّ الإعلام في بلادهم «يساري جداً».
أجرى موقع YouGov أخيراً إحصاءً أظهر أنّ الإعلام البريطاني يُصنّف الأكثر «يميناً، وانحيازاً» في أوروبا. الشركة العالمية المتخصصة في أبحاث السوق استطلعت آراء مواطنين في سبع دول أوروبية رئيسية لتبيان رؤيتهم لإعلام بلادهم.
أوضحت النتائج أنّ 26 في المئة من البريطانيين اعتبروا أنّ صحفهم وإذاعاتهم وتلفزيوناتهم «يمينية جداً»، مقارنة بمواطني الدول الأخرى. في المقابل، رأى 17 في المئة من البريطانيين فقط أنّ الإعلام في بلادهم «يساري جداً». وقد شمل الاستطلاع أيضاً فرنسا، وألمانياً، والسويد، والنرويج، والدنمارك، وفنلندا.
طرح المستطلعون على المواطنين خمس مواضيع مهمة، طالبين منهم إبداء رأيهم في أداء إعلام بلادهم تجاهها، وتحديد إذا ما كان يميل إلى اليمين أو اليسار أو التوازن والاعتدال. لائحة المسائل المطروحة شملت الهجرة، والإسكان، والصحة، والاقتصاد، والجريمة.
صحيح أنّ نحو ثلث البريطانيين شعروا أنّ تغطية الإعلام المحلي لكل من هذه المواضيع اتسمت بنوع من «التوازن السياسي المعقول»، إلا أنّه في كل منطقة من البلاد برز ميل لدى المواطنين نحو وصف الأداء الإعلامي بـ «يميني جدّاً».
إلى جانب البريطانيين، الفنلنديون هم الوحيدون الذين اعتبروا أنّ إعلامهم يميل قليلاً نحو «اليمين» في تعاطيه مع المسائل المذكورة سابقاً، بينما رأى المواطنون في الدول الخمس الأخرى تغطية «يسارية مفرطة».
وذكر التقرير الذي نشره YouGov أنّه على امتداد أوروبا، 32 في المئة من الناس شعروا أنّ التغطية الإعلامية للمواضيع المطروحة عليهم حظيت بـ «توازن صحيح» لناحية المقاربة.