26-04-2024 09:40 AM بتوقيت القدس المحتلة

اجتماع رباعي حول النفط في الدوحة بمشاركة السعودية وروسيا

اجتماع رباعي حول النفط في الدوحة بمشاركة السعودية وروسيا

بدأ في الدوحة اجتماع رباعي لوزراء نفط السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر، لبحث الاجتماع الانخفاض الحاد في الاسعار الناتج بشكل اساسي عن فائض الانتاج

بدأ في الدوحة اجتماع رباعي لوزراء نفط السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر، لبحث الاجتماع الانخفاض الحاد في الاسعار الناتج بشكل اساسي عن فائض الانتاج. وقال وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مسؤول قطري ان "كل الوزراء" من الدول الاربع حاضرون ومنهم وزير النفط السعودي علي النعيمي ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك.

 ويكتسب اللقاء اهمية لكونه يجمع كبار منتجي النفط في العالم، لا سيما السعودية العضو في منظمة الدول المنتجة "اوبك"، مثلها مثل فنزويلا وقطر وروسيا اكبر منتجي النفط من خارج المنظمة.

 ويأتي الاجتماع في ظل وضع مضطرب تشهده اسواق النفط العالمية، بعدما أدّى فائض الكميات المعروضة الى تراجع كبير في الاسعار منذ منتصف العام 2014، ما كبد الدول المنتجة خسائر هائلة في مداخيلها.

  ورفضت اوبك، مدفوعة بالدرجة الاولى بقرار السعودية والدول الخليجية الاخرى خفض انتاجها سعيا لاعادة الاستقرار الى الاسعار، واعتبرت دول في المنظمة ان قرار الخفض المنفرد للانتاج سيؤدي الى فقدانها حصتها من الاسواق، ولن يساهم في انتعاش الاسعار ان لم تتخذ الدول المنتجة من خارج المنظمة خطوة مماثلة.

 وخسرت اسعار النفط سبعين بالمئة من قيمتها منذ حزيران/يونيو 2014، حينما كان سعر البرميل يفوق المئة دولار، وعجزت الاسواق العالمية عن استيعاب فائض الكميات المنتجة لا سيما مع تراجع الطلب الصيني.