29-03-2024 12:35 AM بتوقيت القدس المحتلة

الإمام الخامنئي: التصدي لفتن التكفيريين رهن بتعزيز النشاطات الاسلامية

الإمام الخامنئي: التصدي لفتن التكفيريين رهن بتعزيز النشاطات الاسلامية

اعتبر قائد الثورة الاسلامية في إيران آية الله الإمام السيد علي الخامنئي أن التصدي للفتن التي تثيرها الجماعات التكفيرية في اوساط الشعوب بانه رهن بتعزيز النشاطات الاسلامية.


اعتبر قائد الثورة الاسلامية في إيران آية الله الإمام السيد علي الخامنئي أن التصدي للفتن التي تثيرها الجماعات التكفيرية في اوساط الشعوب بانه رهن بتعزيز النشاطات الاسلامية.

وخلال استقباله الرئيس الاذربيجاني الهام علييف في طهران، اليوم الثلاثاء، أشار سماحته الى العلاقات السياسية المتميزة والقواسم المشتركة الكثيرة بين ايران وجمهورية اذربيجان. وقال ان نشر المعارف الاسلامية واحترام الشعائر الدينية يستقطب الجمهور ودعمهم في مواجهة التهديدات.

واعتبر الإمام الخامنئي أن نظرة الجمهورية الاسلامية الايرانية لشعب جمهورية اذربيجان بانها تندرج في اطار الاخوة وفي دائرة اوسع من دائرة الصداقة والجيرة. وقال إن الاستقرار السياسي والامني والهدوء والرفاهية العامة للشعب الاذربيجاني يحظى باهمية كبيرة بالنسبة لنا، وينبغي في ظل الاواصر القلبية بين شعبي البلدين النهوض بالتبادل الاقتصادي والتعاون الثنائي في مختلف القطاعات.

وقال قائد الثورة الاسلامية إن منطقة اذربيجان ذات جذور اسلامية وموطن بعض كبار العلماء المسلمين هذا فضلا عن ان شعب اذربيجان يتميز بالوعي واليقظة، وان تشجيع ودعم الحكومة على صعيد النشاطات الدينية يلعب دورا مؤثرا جدا في كسب ودهم وتعاطفهم.

بدوره، اشار الرئيس الاذربيجاني الهام علييف خلال اللقاء الذي حضره الرئيس الايراني حسن روحاني، الى العلاقات الوثيقة بين طهران وباكو، واصفا مباحثاته في ايران بالمهمة جدا. وقال إن الثقافة والدين والتاريخ المشترك تعزز أواصر العلاقات بين ايران وجمهورية اذربيجان.

ولفت الى توقيع اكثر من 10 مذكرات للتعاون بين طهران وباكو، معتبرا العلاقات الثنائية بانها اخوية ومتميزة للغاية. واضاف انه تم اتخاذ خطوات جيدة على صعيد التعاون التجاري والنقل والشحن والطاقة والصناعة ونسعى الى تطوير الاتحاد والعلاقات بين البلدين لتشمل كافة المجالات.

واكد تطابق وجهات النظر بين طهران وباكو على صعيد القضايا الدولية. وقال إن ايران تلعب دورا مهما للغاية في مجال اقرار السلام والاستقرار بالعالم واننا نعتبر امن ايران من امننا . واوضح علييف ان التهديدات ضد البلدين مصدرهما واحد. وقال إنه تم الاتفاق خلال هذه الزيارة على التعاون مع ايران في محاربة الارهاب وصولا الى استتباب السلام والاستقرار في المنطقة.

واستهجن الرئيس الاذربيجاني الحركات المعادية للاسلام وعزا العداء ضد بلاده الى العقائد الدينية للشعب. وقال ان الاسلام والتشيع يحظيان بحب الشعب وان وجود شخصية كبيرة كسماحتكم في المنطقة يمنحنا  قوة وطاقة كبيرة.

 وكان الرئيس الهام علييف، بدا صباح اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية للجمهورية الاسلامية الايرانية وحظي بمراسم استقبال رسمية من قبل الرئيس الايراني حسن روحاني في مجمع "سعد آباد" الثقافي – التاريخي بطهران.

وتاتي زيارة الرئيس الاذربيجاني لايران بهدف بحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات الثنائية والاقليمية والدولية وقد تكللت المباحثات بين الجانبين بأبرام 11 اتفاقية ومذكرة تعاون في اطار تطوير وتسريع وتيرة التعاون المشترك بين البلدين.