29-03-2024 03:47 PM بتوقيت القدس المحتلة

الرئيس روحاني: اول خطوة لمكافحة الارهاب هي وقف إمداده بالمال والسلاح

الرئيس روحاني: اول خطوة لمكافحة الارهاب هي وقف إمداده بالمال والسلاح

اكد الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني ضرورة العمل من قبل جميع الدول من اجل تعزيز الامن والاستقرار في العالم

اكد الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني ضرورة العمل من قبل جميع الدول من اجل تعزيز الامن والاستقرار في العالم كله خاصة في الشرق الاوسط ومكافحة الجماعات الارهابية الخطيرة، معتبرا الخطوة الاولى لمكافحة الارهابيين هي منع الدعم المالي والتسليحي عنهم.

وخلال الاجتماع المشترك للوفدين الايراني والسويسري رفيعي المستوى المنعقد بطهران اليوم السبت قال الرئيس روحاني، ان العلاقات بين البلدين ودية وقديمة تعود الى 140 عاما مضى.

واضاف، انه اليوم وفي اجواء ما بعد الاتفاق النووي وما بعد الحظر فقد توفرت فرصة جيدة لتطوير العلاقات الشاملة والتعاون مع بعض حيث ينبغي علينا بذل المزيد من الجهد في هذا السياق.

واعرب الرئيس الايراني عن امله بان تشكل زيارة الرئيس السويسري انطلاقة لتطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين واضاف، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترحب بتطوير وتعزيز علاقات الصداقة مع سويسرا.

واشار الرئيس روحاني الى طاقات سويسرا المختلفة واضاف، انه خلال المفاوضات بين ايران ومجموعة "5+1" ادت سويسرا دورها البناء وفي الاستضافة جيدا.

واوضح انه اليوم وفي اجواء ما بعد الاتفاق النووي فان الفرصة متوفرة لعضوية ايران الدائمة في منظمة التجارة العالمية (WTO) واضاف، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وفي ضوء طاقاتها الاقليمية والاقتصادية الكبيرة يمكنها اداء دور بناء في هذه المنظمة.

واكد الرئيس الايراني، انه على البلدين العمل في سياق تنفيذ الاتفاقيات التجارية المشتركة واضاف، ان تمهيد الطريق للتعاون المصرفي بين البنوك الايرانية والسويسرية اجراء جاد في مسار تنمية التعاون والعلاقات بين البلدين حيث نامل برفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بعد تفعيل التعاون المصرفي والضمان للصادرات.

واشار الى ان ايران وسويسرا تمتلكان الكثير من الطاقات في مختلف القطاعات ومنها الصناعة والزراعة والنقل وسكك الحديد ينبغي استثمارها في مسار تنمية العلاقات والتعاون واضاف، لقد كان لايران وسويسرا تعاون منذ الماضي في سائر المجالات ومنها صناعة الادوية حيث ينبغي تنميتها.