28-03-2024 12:21 PM بتوقيت القدس المحتلة

تنظيم "داعش" يعدم ثمانية من مقاتليه الهولنديين في شمال سوريا

تنظيم

أعدم تنظيم "داعش" في شمال سوريا ثمانية عناصر هولنديين في صفوفه بعد اتهامهم بمحاولة "الانشقاق الجماعي" والتحريض ضده، واعتقل اكثر من 65 اخرين يحملون الجنسية ذاتها

  
أعدم تنظيم "داعش" في شمال سوريا ثمانية عناصر هولنديين في صفوفه بعد اتهامهم بمحاولة "الانشقاق الجماعي" والتحريض ضده، واعتقل اكثر من 65 اخرين يحملون الجنسية ذاتها، كما افادت حملة "الرقة تذبح بصمت" الاثنين.
   
وقال أحد مؤسسي الحملة المناهضة للتنظيم لوكالة الصحافة الفرنسية ان "تنظيم داعش اعدم ثمانية مقاتلين هولنديين في صفوفه يوم الجمعة في مدينة معدان في محافظة الرقة" ابرز معاقل التنظيم في سوريا "بعد اتهامهم بمحاولة الانشقاق الجماعي والتحريض ضد التنظيم".
   
وتنشط مجموعة "الرقة تذبح بصمت" سرا منذ نيسان/ابريل 2014 في الرقة، حيث تعمل على توثيق انتهاكات التنظيم الإرهابي بعدما باتت المدينة محظورة على الصحافيين اثر عمليات خطف وذبح طالت عددا منهم.
   
وبحسب بيان نشرته الحملة على موقعها الالكتروني، فإن نحو 75 مقاتلا هولنديا بينهم مقاتلون من اصول مغربية يحملون الجنسية الهولندية كانوا قد انشأوا تجمعا خاصا بهم في الرقة، وكانوا على علاقة متوترة مع القيادات العراقية في التنظيم.
   
واوضحت الحملة ان الاشكال بدأ قبل شهر تقريبا بعد توقيف المكتب الامني التابع للتنظيم والذي تديره قيادات عراقية ثلاثة مقاتلين هولنديين اثر الاشتباه بتخطيط احدهم للهروب، ثم وفاة واحد منهم خلال التحقيق معه جراء الضرب المبرح.
   
وافادت عن توتر حصل بين الطرفين اثر ذلك وتخلله تبادل اطلاق النار وسقوط قتلى، ما دفع قيادة التنظيم في الرقة لارسال مندوب الى المقاتلين الهولنديين لحل الخلاف معهم، لكنهم اقدموا على قتله "ثأرا" لزميلهم الذي قضى خلال توقيفه.
   
وعلى خلفية ذلك، صدر امر من قيادة التنظيم في العراق، وفق الحملة، باعتقال جميع المقاتلين الهولنديين الذين اقتيدوا الى سجني مدينة معدان ومدينة الطبقة في الرقة، قبل ان يتم اعدام ثمانية منهم يوم الجمعة في معدان، ولا يزال 66 مقاتلا هولنديا آخر معتقلين.