29-03-2024 10:01 AM بتوقيت القدس المحتلة

الحص: لا نوافق على عملية تمويل المحكمة ولكن سعدنا بعدم وقوع أزمة في البلد

الحص: لا نوافق على عملية تمويل المحكمة ولكن سعدنا بعدم وقوع أزمة في البلد

أكد الرئيس سليم الحص ان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان غير مكتملة الشرعية بالنظر إلى أن مرسوم إنشائها لم يقترن بتوقيع رئيس الجمهورية وموافقة مجلس الوزراء ومجلس النواب في لبنان.

أكد الرئيس سليم الحص ان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان غير مكتملة الشرعية بالنظر إلى أن مرسوم إنشائها لم يقترن بتوقيع رئيس الجمهورية وموافقة مجلس الوزراء ومجلس النواب بحسب النظام المعمول به في لبنان وكان وجودها بحكم الأمر الواقع. واشار الى ان "عملية التمويل رغم انها حسمت مشكلة كان يمكن أن تفجر أزمة حكومية تهدد حال الاستقرار السياسي في البلاد إلا انها غير مشروعة في الشكل الذي تمّت به لانه كان من المفترض أن تمر معاملة التمويل بمجلس الوزراء ومجلس النواب".


وقال الرئيس الحص في حديث له الجمعة "آخذ على عملية التسديد هذه مآخذ شتى ومع ذلك فإنها قوبلت بالارتياح العام لأن الناس ليسوا في وارد مواجهة أزمة جديدة"، واضاف "قد علق أحد كبار المعارضين للعملية بالقول إنه غير موافق عليها إلا أنه لن يفتعل منها مشكلة وكان ذلك عين الحكمة"، وتابع "نحن أيضا لا نوافق على العملية ولو أننا سعدنا بأن الأزمة لم تقع فالمحكمة تستمد وجودها من القرار الدولي الذي صدر بإنشائها وليس من الارادة اللبنانية".