29-03-2024 10:57 AM بتوقيت القدس المحتلة

34 قتيلاً في انهيار مبنى قيد الانشاء في #لاغوس

34 قتيلاً في انهيار مبنى قيد الانشاء في #لاغوس

لقي 34 شخصاً مصرعهم في إنهيار مبنى قيد الانشاء في حي ليكي السكني الراقي في لاغوس بنيجيريا الثلاثاء، بحسب حصيلة جديدة اعلنتها السلطات الاربعاء.

لقي 34 شخصاً مصرعهم في إنهيار مبنى قيد الانشاء في حي ليكي السكني الراقي في لاغوس بنيجيريا الثلاثاء، بحسب حصيلة جديدة اعلنتها السلطات الاربعاء.
وكان حصيلة سابقة تحدثت عن سقوط 30 قتيلا في الحادث، وقال ابراهيم فارينلوي المسؤول في "الوكالة الوطنية لادارة الحالات الطارئة"
في تصريح لوكالة فرانس برس إن "عمليات الانقاذ انتهت في الساعة 19.20 (18.20 ت غ) وقد بلغت الحصيلة 34 قتيلا وانتشال 13 شخصاً أحياء".
وأضاف أن أسباب هذا الحادث الذي وقع الثلاثاء لم تعرف بعد وأن تحقيقاً قد فتح من قبل الوكالات الحكومية المحلية، ووقعت الكارثة غداة أمطار غزيرة في موسم المطر.
ووقع الحادث في جنوب شرق حي ليكي الذي تحول خلال السنوات القليلة الماضية إلى حي يقيم فيه الأثرياء النيجيريون والأجانب.
وقال حاكم ولاية لاغوس في بيان إن أعمال توسيع البناء غير شرعية ولكن التعليمات قد انتهكت.
وأوضح البيان أن المبنى الذي تملكه شركة "ليكي غاردنز" النيجيرية الخاصة والتي لها أملاك في المنطقة "تلقى محضر ضبط بسبب تخطي العدد المسموح به للطبقات" وختم بالشمع الأحمر من قبل وكالة مراقبة الابنية في لاغوس، وأضاف أن أصحاب الشركة:
"نزعوا الاختام بشكل إجرامي عن البناء وواصلوا الأعمال".

وأكدت شركة ليكي غاردنز في بيان ان الاعمال توقفت في كانون الثاني/يناير بسبب "اخطاء هيكلية" ولكن لم يشر البيان الى استئناف الاعمال.
وأضاف البيان أن "تحقيقا فتح حاليا لتحديد الاشخاص المعنيين في هذه القضية".
وانهيار المباني امر شائع في لاغوس التي تعد 20 مليون نسمة، وغالباً ما يعود ذلك الى رداءة المواد المستخدمة وعدم اشراف السلطات على اعمال البناء.
لكن مثل هذه الحوادث نادرة في الاحياء الثرية من العاصمة الاقتصادية النيجيرية.
وفي ايلول/سبتمبر 2014، أوقع انهيار كنيسة في لاغوس 116 قتيلا بينهم 81 من جنوب افريقيا.
ويحاكم متعهدو اعمال الكنيسة بالاضافة الى مهندسين اثنين حاليا بتهمة الاهمال والقتل غير المتعهد.