20-09-2024 02:15 AM بتوقيت القدس المحتلة

المجلس الاعلى للدفاع: لمنع تهريب السلاح من والى لبنان

المجلس الاعلى للدفاع: لمنع تهريب السلاح من والى لبنان

شدد المجلس الاعلى للدفاع اللبناني بعد اجتماعه اليوم في بعبدا على منع تهريب السلاح من والى لبنان وضبط الوضع الامني في القرى الحدودية ومنع الخروق وضرورة اتخاذ الاجراءات الامنية والقضائية عند كل خلل.

 
عقد المجلس الاعلى للدفاع اللبناني اجتماعا في التاسعة من صباح اليوم الخميس في القصر الجمهوري في بعبدا، بدعوة من رئيس الجمهورية ميشال سليمان وبرئاسته، وفي حضور كل من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وزراء: المال محمد الصفدي، الدفاع الوطني فايز غصن، الخارجية والمغتربين عدنان منصور، الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس والداخلية والبلديات مروان شربل.

ودعي الى حضور الاجتماع كل من: قائد الجيش العماد جان قهوجي، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ومدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل.

وبحث المجلس في الوضع الامني في البلاد عموما واطلع من قادة الاجهزة الامنية والعسكرية على المهمات التي تنفذها والاجراءات التي تقوم بها. وأبدى ارتياحه واطمئنانه للوضع الامني المستتب. وتوقف عند ما حصل مؤخرا من احداث في المناطق الحدودية أدت الى مقتل مواطنين لبنانيين، حيث اكد الرئيس على ما اشار اليه بالامس باستنكار ما حدث، وشدد على استمرار الجهات الامنية والقضائية والديبلوماسية باجراء التحقيقات والخطوات اللازمة.

كذلك شدد المجلس على منع تهريب السلاح من والى لبنان وضبط الوضع الامني في القرى الحدودية ومنع الخروق وضرورة اتخاذ الاجراءات الامنية والقضائية عند كل خلل.

واطلع المجلس على الوضع الامني في الجنوب واكد الاستمرار في التعاون مع قوات اليونيفيل وتشديد الاجراءات لحماية تنقلاتهم ،وطلب المجلس من الاجهزة المعنية التشديد في مكافحة الارهاب وتعزيز السلم الاهلي ومنع اي اخلال او عبث فيه.

وبعد التداول، قام المجلس بتوزيع المهام على الوزارات والاجهزة المعنية واعطى التوجيهات للاستمرار بالتنسيق بين الاجهزة العسكرية والامنية لتبادل المعلومات التي تساعد على كشف محاولات الاخلال بالامن ،وأبقى المجلس على مقرراته سرية وفقا لنص القانون.
 

السفير السوري في لبنان: على الحكومة اللبنانية اتخاذ اجراءات حازمة ضد تهريب السلاح إلى سورية

دعا السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي الحكومة اللبنانية لاتخاذ "اجراءات حازمة" ضد تهريب الأسلحة على الحدود بين البلدين مؤكداً أن هذه العمليات "مكملة" للإرهاب. وفي مقابلة نشرها موقع الانتقاد التابع لحزب الله مساء أمس، دعا السفير سلطات بيروت الى "اتخاذ اجراءات حازمة لوقف تهريب السلاح والمسلحين من لبنان الى سورية"، مطالباً بيروت ب"عدم الضعف أمام الضغوط الدولية في هذا المجال".
  

وقال عبد الكريم علي إن "ما كشفه وزير الدفاع اللبناني فايز غصن عن تسلل عناصر القاعدة من لبنان الى سورية عبر بلدة عرسال يستدعي تحسساً عالياً للمسؤولية لمنع مظاهر التطرف والعبث بالأمن اللبناني والسوري والحدود اللبنانية السورية"، مؤكداً أن "المصلحة هنا مقسومة بين البلدين". وتابع السفير السوري أنه "سواء أخذ الأمر بعد تهريب السلاح أو المسلحين فالفعل الجرمي والإرهابي يكملان بعضهما، لذلك يجب أن يكون الحسم واضحاً ولا يحتمل الملامسة الخجولة". وتقع بلدة عرسال في منطقة البقاع المحاذية لمحافظة حمص.