25-11-2024 01:31 PM بتوقيت القدس المحتلة

استخدام الإنترنت زاد بنسبة 2300 % فـي الشـرق الأوسـط وأفريقيـا

استخدام الإنترنت زاد بنسبة 2300 % فـي الشـرق الأوسـط وأفريقيـا

ارتفع استخدام الانترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 2300 % خلال العقد الماضي،

الانترنتارتفع استخدام الانترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 2300 % خلال العقد الماضي، حيث زاد عدد المستخدمين من 7.8 ملايين إلى 178 مليون مستخدم خلال العقد الماضي. وأفادت دراسة حديثة أجرتها شركة «تي إن اس» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دبي، التي تعتبر واحدة من أكبر شركات أبحاث السوق على مستوى العالم، ان استخدام الانترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ازداد خلال السنوات العشر الماضية بنسبة 2300% ما يدل على ضرورة قيام العلامات التجارية بتغيير طريقتها في تنفيذ الاعمال.


ولفت الرئيس التنفيذي للشركة ستيف هاملتون كلارك الى ان الدراسة التي أطلقتها الشركة مؤخراً تظهر سلوك المستهلكين على الانترنت في 60 بلداً. وقال: «تظهر الإحصاءات أن 90 % من المستهلكين في المنطقة يبحثون عن معلومات حول جميع فئات المنتجات باستخدام الانترنت قبل القيام بأي عملية شراء، إضافة إلى أنها تشير إلى نمو التجارة الالكترونية في المنطقة».
وشدّد كلارك على ضرورة قيام العلامات التجارية بتقديم خدمات كاملة للمستهلكين، بدءاً من المساعدة على إيجاد المعلومات قبل عملية الشراء إلى اختيار المنتج والشراء والتوصيل، وصولاً إلى خدمة ما بعد البيع وذلك لازدياد الارتباط باستخدام الانترنت.
وقال كلارك: «تتيح الانترنت فرصاً غير محدودة، ونحن نشجع المسوّقين على استغلال هذه الفرص لضمان استمرارية التقدم. وبالفعل فمن المتوقع أن يلعب التسوق عبر الانترنت والهاتف المتحرك دوراً أكبر مع تطور قنوات الدعم والأجهزة والبرامج».


وقال: «إن أحد المفاتيح الرئيسية لتحقيق الريادة في العالم الرقمي هو توفير المعلومات الملائمة في الوقت المناسب وعبر نقاط الاتصال المناسبة، وينبغي قبل اللجوء إلى شبكة الانترنت التحلي بالحكمة بالعودة إلى الأساسيات والنظر في تجربة المستهلك بما يتجاوز الميزات المادية للمنتج».
واختتم كلارك قائلاً: «ومع ذلك لا تزال هناك حاجة إلى إدراج استراتيجيات التسويق التقليدية لتحفيز استخدام الانترنت أولاً، كما أن هناك حاجة إلى اتباع نهج متكامل والعمل على تطبيق أساليب خلال الحـــملات الإعــلانية في نطاق الانترنت وخارج نطاق الانترنت».