29-09-2024 01:03 AM بتوقيت القدس المحتلة

الرئيس الأميركي في سيول للمشاركة في القمة النووية.. وبيونغ يانغ تصفها بالمهزلة

الرئيس الأميركي في سيول للمشاركة في القمة النووية.. وبيونغ يانغ تصفها بالمهزلة

وصل الرئيس الاميركي باراك اوباما الى سيول، عاصمة كوريا الجنوبية، اليوم لإجراء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك، ولحضور القمة النووية التي ستشارك فيها 53 دولة


اوباما لحظة وصوله إلى سيولوصل الرئيس الاميركي باراك اوباما الى سيول، عاصمة كوريا الجنوبية، اليوم لإجراء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك، ولحضور القمة النووية التي ستشارك فيها 53 دولة. وكانت الحدود بين الكوريتين اولى محطات زيارة اوباما إلى كوريا الجنوبية، حيث توجه الأخير إلى الجنود الأميركيين المتمركزين في كوريا الجنوبية تحديداً في معسكر بونيفاس قائلاً "أنتم على حدود الحرية". وأضاف اوباما إن "التناقض بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية لا يمكن أن يكون أكثر وضوحاً وجلاءً مما هو عليه في هذه المنطقة"، مؤكداً أنه يشعر "بالفخر" بقواته التي تضم 28 ألفاً و500 جندي.
  
   وتتزامن القمة النووية، التي يشارك فيها ايضاً كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون، في وقت أعلنت فيه بيونغ يانغ أن الإستعدادات باتت في مرحلة متقدمة لوضع قمر اصطناعي سلمي في المدار الشهر المقبل، حيث اعتبرت واشنطن أن هذا المشروع يشكّل تحدياً خطيراً وانتهاكاً لقرارات الأمم المتحدة.

   كما أكدت الولايات المتحدة أن أي عملية إطلاق ستشكل انتهاكاً للاتفاق الذي تمّ التوصل إليه قبل أسابيع، والذي وافقت كوريا الشمالية بموجبه على تعليق جزئي لنشاطاتها النووية لقاء حصولها على مساعدة غذائية من واشنطن. وعلى هامش قمة سيول، سيجري اوباما محادثات يوم غد مع الرئيس الصيني هو جينتاو والروسي المنتهية ولايته ديمتري مدفيديف، لبحث سبل حماية الترسانة النووية في العالم من أي تهديد إرهابي. ومن المقرر أن يزور اوباما صباح اليوم الحدود بين الكوريتين، قبل أن يشارك في القمة النووية خلال اليومين المقبلين. كما سيلتقي الرئيس الأميركي رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف.


سيول تتهم كوريا الشمالية بنقلها صاروخ بعيد المدى إلى قاعدة شمال غرب البلاد

من جهة ثانية، أعلنت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية اليوم أن كوريا الشمالية قامت بنقل الجزء الرئيسي من صاروخ بعيد المدى يهدف الى إطلاق قمر صناعي، الى قاعدة شمال غرب البلاد. وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن "السلطات العسكرية الكورية الجنوبية والأميركية تبلغت بأن كوريا الشمالية نقلت الجزء الرئيسي من صاروخ بعيد المدى الى تشونغشانغ ري وتستعد لإطلاقه". وتتهم سيول جارتها الشمالية بمحاولة القيام بتجربة صاروخ يحمل رأس نووي. هذا وسبق أن ذكرت محطة التلفزيون اليابانية فوجي أن عناصر من الصاروخ نُقلت الى الموقع. 

 كوريا الشمالية: قمة سيول مهزلة وأي عرقلة لعملية إطلاق الصاروخ ستؤدي إلى اجراءات مضادة

من جهتها، وصفت كوريا الشمالية قمة سيول بالمهزلة، معتبرةً أن الهدف منها إثارة الرأي العام الدولي ضد برنامجها النووي. وقالت بيونغ يانغ إن عشرات عمليات إطلاق لأقمار الاصطناعية تتم سنوياً في مختلف أنحاء العالم، وإن أي محاولة لعرقلة عمليتها ستؤدي الى "اجراءات مضادة" لم تحددها. وأكدت كوريا الشمالية أن العملية لا تنتهك الإتفاق مع الولايات المتحدة.