26-06-2024 09:59 AM بتوقيت القدس المحتلة

قمة الأمن النووي تبدأ أعمالها في سيول

قمة الأمن النووي تبدأ أعمالها في سيول

افتتحت القمة التي تتمحور حول الأمن النووي أعمالها اليوم، بمشاركة قادة 53 دولة من بينهم الرئيس الأميركي باراك اوباما، في سيول


مقر انعقاد القمةافتتحت القمة التي تتمحور حول الأمن النووي أعمالها اليوم، بمشاركة قادة 53 دولة من بينهم الرئيس الأميركي باراك اوباما، في سيول. كما ستشارك في القمة الشرطة الدولية "انتربول" وثلاث منظمات دولية اخرى. وافتتحت القمة رسمياً بعشاء عمل ترأسه الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك. وأشاد المنظمون في بيان "بالتقدم الملحوظ" الذي سجل منذ القمة الأولى في واشنطن في العام 2010.
  

 وسبق أن صرّح اوباما في وقت سابق أن "الآف الكيلوغرامات من المواد النووية أزيلت من أماكن عدة في مختلف أنحاء العالم وهي مواد تشكل خطراً كبيراً لكنها في أمان الآن ولا يمكن استخدامها ضد مدينة مثل سيول". وعُقدت قمة واشنطن بهدف الحؤول دون أن يقع بلوتونيوم أو يورانيوم عاليي التخصيب في أيدي إرهابيين. وقامت دول عدة منذ ذلك التاريخ من بينها كازاخستان والمكسيك وأوكرانيا بوضع معداتها النووية في أماكن آمنة. وقد بدأت القمة أعمالها على خلفية توتر بين الكوريتين، حيث تعتزم بيونغ يانغ إطلاق صاروخ الى الفضاء، في ظل تنديد دولي بذلك.