24-04-2024 05:32 AM بتوقيت القدس المحتلة

لجنة سورية: لا تغيير جوهريا في تعاطي دمشق واجتماع شامل للمعارضة هذا الشهر

لجنة سورية: لا تغيير جوهريا في تعاطي دمشق واجتماع شامل للمعارضة هذا الشهر

اكد رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم ال ثان ان اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بسورية الذي انعقد الثلاثاء في الدوحة لم يلمس اي "تغيير جوهري" في تعاطي دمشق مع الازمة.

اكد رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم ال ثان ان اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بسورية الذي انعقد الثلاثاء في الدوحة لم يلمس اي "تغيير جوهري" في تعاطي دمشق مع الازمة. فيما دعت اللجنة "المعارضة السورية" الى اجتماع تحت سقف الجامعة العربية قبل نهاية هذا الشهر.
  
ومن جهة اخرى، جددت قطر التاكيد بانه "يجب مساعدة الشعب السوري على الدفاع عن نفسه في حال بقي وضع العنف على ما هو عليه". ودعا الشيخ حمد روسيا الى الا تتعامل مع الملف السوري من منظار "مصالح". وقد حضر الاجتماع المبعوث الاممي العربي كوفي انان الذي وضع خطة من ست نقاط لحل الازمة السورية. وقد جددت اللجنة دعمها لجهود انان.
 
وشدد حمد الذي يرأس اللجنة على وجود "تخوف من المماطلة" من قبل الحكومة السورية. وقال في المؤتمر الصحافي الذي عقب الاجتماع "نامل ان يقف قتل المدنيين في سورية ... لكن نحن الى الان لم نلمس تغييرا جوهريا في تعاطي الحكومة السورية مع هذا الملف". وذكر بان الموضوع السوري "موجود في مجلس الامن ومسؤولية مجلس الامن ان يتابع هذا الموضوع اذا كان هناك مماطلة".
  
من جهته. شدد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي على ضرورة "انهاء العنف اي كان مصدر هذا العنف"، داعيا الى "وقف نار فوري وكامل حتى يستطيع ان ينطلق هذا المسار السياسي" الذي تنص عليه خطة انان.
  
وقد اكد بيان صادر عن الاجتماع انه تم تكليف الامين العام "بدعوة جميع اطياف المعارضة الى اجتماع بمقر الجامعة قبل نهاية الشهر الجاري.. تمهيدا لاطلاق حوار سياسي شامل بين الحكومة واطياف المعارضة السورية".
  
وقال العربي في هذا الاطار خلال المؤتمر الصحافي "المطلوب هو توحيد المعارضة السورية"، مشيرا الى ان "المجلس الوطني السوري معترف به كمظلة". لكن يجب "جمع كل الاطراف المعارضة للاتفاق على الحد الادنى". وادانت اللجنة في بيانها "مواصلة عمليات العنف والقتل التي تستهدف المدنيين السوريين". ودعت "جميع الاطراف الى التقيد بوقف اعمال العنف المسلح وانتهاك حقوق الانسان وتامين وصول المساعدات الانسانية الى جميع مستحقيها دون عوائق او تلكؤ". كما دعت اللجنة مجلس الامن الى "تسريع عملية نشر المراقبين في الاراضي السورية" وطالب الحكومة السورية بتسهيل عملهم.

وتضم اللجنة وزراء خارجية قطر وسلطنة عمان ومصر والسودان والجزائر والسعودية اضافة الى العراق رئيس القمة العربية والكويت التي تترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة والامين العام للجامعة.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الحكومة السورية الى ضمان حرية حركة كاملة للمراقبين الاجانب في سورية واقترح توفير الاتحاد الاوروبي مروحيات او طائرات لبعثة مراقبة وقف اطلاق النار المقبلة في البلاد.