26-06-2024 09:49 AM بتوقيت القدس المحتلة

كوريا الجنوبية تدرس عرضاً قدمته ايران حول نقل النفط الخام

كوريا الجنوبية تدرس عرضاً قدمته ايران حول نقل النفط الخام

أعلنت المتحدثة باسم حكومة كوريا الجنوبية أن بلادها تدرس عرضاً قدمته طهران لنقل النفط الخام على متن ناقلات ايرانية

 

احدى ناقلات النفطأعلنت المتحدثة باسم حكومة كوريا الجنوبية أن بلادها تدرس عرضاً قدمته طهران لنقل النفط الخام على متن ناقلات ايرانية. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية "أنه خيار"، مضيفةً أن "الحكومة تدرس الاقتراح مع مصافي النفط (الكورية الجنوبية) والسلطات الايرانية". وأوقفت سيول وارداتها من النفط الإيراني مطلع تموز/يوليو بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي التي دخلت حيز التنفيذ لحمل ايران على التخلي عن برنامجها النووي. 

كما علّقت سيول وارداتها، لأن الإتحاد الأوروبي بات يحظر على الشركات الأوروبية إعطاء تأمين السفن التي تنقل النفط الايراني الخام في أي مكان من العالم. وتعتمد كوريا الجنوبية كغيرها من دول عدة من الشركات الأوروبية على النوع من التأمين. وأعلن مسؤول حكومي كبير، رفض الكشف عن هويته، لصحيفة "شوسن ايلبو" أن سيول "بدأت تتوصل الى قرار" في اتجاه الاتفاق مع ايران على اقتراحها.

وبموجب الإتفاق، ستؤمن ايران تأميناً بقيمة مليار دولار (820 مليون يورو) لناقلات النفط. هذا وتوجهت الأسبوع الماضي مجموعة من المسؤولين الكوريين الجنوبيين الحكوميين ومن قطاع الصناعة النفطية الى ايران للتباحث في الاقتراح، حسبما أعلنت وزارة الاقتصاد. وفي اواخر حزيران/يونيو هددت طهران سيول بوقف وارداتها من المنتجات الكورية الجنوبية، في حال توقفت عن استيراد النفط الايراني. يُذكر أن ايران هي الشريك التجاري الثالث لكوريا الجنوبية في الشرق الأوسط.