20-04-2024 01:13 PM بتوقيت القدس المحتلة

انتخاب الجنوب افريقية دلاميني-زوما رئيسة لمفوضية الاتحاد الافريقي

انتخاب الجنوب افريقية دلاميني-زوما رئيسة لمفوضية الاتحاد الافريقي

انتخبت الجنوب افريقية نكوسازانا دلاميني-زوما رئيسة لمفوضية الاتحاد الافريقي الهيئة الرئيسية في هذه المنظمة القارية وذلك خلال قمة للاتحاد في أديس أبابا

انتخبت الجنوب افريقية نكوسازانا دلاميني-زوما رئيسة لمفوضية الاتحاد الافريقي الهيئة الرئيسية في هذه المنظمة القارية وذلك خلال قمة للاتحاد في أديس أبابا الاحد.

ودلاميني-زوما. وزيرة الداخلية في جنوب افريقيا حاليا ووزيرة الخارجية سابقا والزوجة السابقة لرئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما. فازت بمنصب رئيسة المفوضية الافريقية في رابع دورة تصويت جرت خلال القمة وتغلبت فيها على منافسها رئيس المفوضية المنتهية ولايته الغابوني جان بينغ.
  
وقال مسؤول كبير في الاتحاد الافريقي لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم الكشف عن هويته "لقد حصلت على 37 صوتا اي اكثر بثلاثة اصوات من الاكثرية اللازمة للفوز". واكدت مصادر اخرى في الاتحاد الافريقي هذه النتيجة.
  
وكانت قمة سابقة عقدها الاتحاد الافريقي في كانون الثاني/يناير فشلت في الفصل بين بينع ودلاميني-زوما. الامر الذي ادى الى انقسامات عميقة داخل المنظمة القارية ولا سيما بين الدول الفرنكوفونية فيها وتلك الانغلوفونية. ويومها تم تمديد ولاية بينغ موقتا ريثما تفضي الانتخابات الى نتيجة.
  
ودلاميني-زوما (63 عاما) هي اول امرأة تتبوأ هذا المنصب كما انها اول شخص ناطق بالانكليزية يصل الى رئاسة الهيئة الاولى في المنظمة الافريقية منذ ان تاسس الاتحاد على انقاض منظمة الوحدة الافريقية في 2002.

وجرت الانتخابات مساء الاحد وشارك فيها قادة دول الاتحاد. ولكنها لم تفصل بين المتنافسين بينغ ودلاميني-زوما الا في جولتها الرابعة كون الجولات الثلاث الاولى انتهت الى تصدر المرشحة الجنوب افريقية ولكن من دون حصولها على الاكثرية اللازمة للفوز.