في «فرقة ناجي عطا الله»، (إخراج رامي إمام، وتأليف يوسف معاطي) فنحن أمام مسلسل كامل تدور أحداثه في شوارع تل أبيب (صوِّرت في تركيا) ويتناول التطبيع من الزاوية التي كان نظام مبارك يروّج لها أي باعتباره أمراً
يعدّ «فرقة ناجي عطا الله» الأفضل تسويقاً في رمضان، وهناك شبه إجماع على أنّه يتمتع بالكثير من العناصر الجذابة، لكنّ الأمر لم يخلُ من انتقادات خصوصاً عندما يكون البطل عادل إمام. صحيح أنّ تل أبيب تشكّل القاسم المشترك بين فيلم «ولاد العم»، و«فرقة ناجي عطا الله»، إلا أنّ وجه الشبه بين العملين يتوقّف هنا.
في الفيلم الذي لا تزيد مدته على ساعتين، تأتي شوارع تل أبيب مسرحاً لعملية حيث تحاول مواطنة مصرية استعادة أولادها بعدما خطفهما الجاسوس الاسرائيلي. أما في «فرقة ناجي عطا الله»، (إخراج رامي إمام، وتأليف يوسف معاطي) فنحن أمام مسلسل كامل تدور أحداثه في شوارع تل أبيب (صوِّرت في تركيا) ويتناول التطبيع من الزاوية التي كان نظام مبارك يروّج لها أي باعتباره أمراً حتمياً.
نرى البعثة الدبلوماسية المصرية في تل أبيب تقوم بعملها وتتعرّض لانتقادات بوصفها مطبّعة مع كيان عدو، فيعجز الملحق الاعلامي جمال عبد الناصر (ياسر علي ماهر) عن التكيّف (لاحظوا دلالة الاسم)، ويعود إلى مصر. يبقى ملحق السفارة ناجي عطالله الذي يملك أموالاً طائلة في مصارف اسرائيلية ويقرض «أصدقاءه» الاسرائيليين بعد أن يحصل على ضمانات خطية منهم. يقدم المسلسل سكّان تل أبيب باعتبار أنّهم لا يؤتمنون على شيء، لكنّه يصوّرهم كبشر أيضاً: أحدهم (يجسده هناء عبد الفتاح) من أصول مصرية يردّد أغنيات عبد الوهاب وأم كلثوم. ومن أجل خاطر ناجي عطا الله، يقدّم لضيفه المصري المستجد في تل أبيب طبقاً من القريدس رغم أنّه حرام في الديانة اليهودية، فيدخل اثنان من الحاخامات ويقلبان الطبق في وجه عادل إمام بعد أن يكون صديقه قد غادر المطعم.
يستقبل ناجي عطا الله الموقف بابتسامة عاجزة، لكنّ هذا المشهد الذي أثار الجدل، ربما أراده صنّاع العمل للدلالة على التطرّف الموجود في كل الديانات. أما عنصرية الاسرائيليين وتمييزهم بين اليهود، فيتمثلان في شخصية رافي (تميم عبده) الذي هو أيضاً صديق ناجي عطا الله. يثير الأخير ريبة ضابط الشاباك الكاره للعرب (فادي ابراهيم) ويقرر النيل من عطا الله الذي يقع في شر أعماله ــ حسب ضابط الشاباك ــ عندما يهاجم اسرائيل في تصريح لقناة مصرية. يقول ناجي إنّ الجيش المصري أوجع نظيره الاسرائيلي في حرب أكتوبر وأنّ السفارة المصرية تحتفل بعيد ثورة يوليو في تل أبيب كما يحلو لها.
وعندما يُسأل: «هل ستحضر احتفال اسرائيل بذكرى التأسيس التي توازي ذكرى نكبة فلسطين؟» يتهرب ويجيب بطريقة عادل إمام، لا الدبلوماسي ناجي عطا الله، مؤكداً أنّ هؤلاء لا يحتفلون، بل يبكون قتلاهم ويندبون خسائرهم في الحروب. هذا المشهد أثار الكثير من الجدل الذي قد يختفي في الحلقات المقبلة، فمن المنتظر أن يُطرد ناجي عطا الله من اسرائيل، وتُصادر أمواله لكنّه سيعود بعد تشكيل فرقة لسرقة المصرف. انطلاقاً من هنا، ستسير الدراما في منحى مختلف. بالتالي، ما زال المتفرج يحتاج إلى الوقت كي يتأكد مما إذا كان «الزعيم» سيضع أعداء التطبيع والمطبّعين في سلّة واحدة كما فعل في فيلم «السفارة في العمارة» أم أنّه سيأخذ اتجاهاً آخر.