27-04-2024 08:16 AM بتوقيت القدس المحتلة

قوات وتارا على مشارف ابيدجان

قوات وتارا على مشارف ابيدجان

اصبحت القوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا في ساحل العاج الحسن وتارا على مشارف ابيدجان

اصبحت القوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا في ساحل العاج الحسن وتارا على مشارف ابيدجان العاصمة الاقتصادية لساحل العاج، واعلنت اليوم السيطرة على بلدة وميناء بعد ان تمكنت من الاستيلاء على العاصمة الإدارية ياموسوكرو أمس الأربعاء. يأتي ذلك في وقت أقر فيه مجلس الأمن بالإجماع عقوبات على الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو.


من جهتها سيطرت قوات الامم المتحدة المنتشرة في ساحل العاج على مطار العاصمة ابيدجان الخميس بحسب ما اعلن مسؤول في المنظمة الدولية. واضاف المسؤول ان "قائد القوة في مطار ابيدجان على راس حوالى 100 جندي سلم السيطرة على المطار الى القوات الدولية سلميا".

سورو: قوات وتارا "تحاصر" ابيدجان وعلى غباغبو ان "يرحل الان"
  
وقد صرح غيوم سورو رئيس وزراء الحسن وتارا رئيس ساحل العاج المعترف به دوليا لتلفزيون "فرانس 24" الخميس ان قوات وتارا "تحاصر" ابيدجان. ودعا الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الى "الرحيل الان" مؤكدا ان عددا كبيرا من جنرالات الجيش اعلنوا انشقاقهم.
وقال غيوم سورو "اؤكد ان قواتنا حاصرت حاليا مدينة ابيدجان. سنحتفظ بهذا الموقع الى ان تحصل الانشقاقات وان يتم نقل السلطة فعليا للرئيس الحسن درامان وتارا المنتخب ديموقراطيا".

وقال شهود ان القوات الموالية للحسن واتارا سيطرت على بلدة سان بيدرو الساحلية التي يوجد بها الميناء الرئيسي لتصدير الكاكاو ليل يوم الاربعاء مواصلة حملة سيطرت خلالها على أجزاء من البلاد في محاولة لاسقاط لوران غباغبو الرئيس المنتهية ولايته.
واكد سكان ومقاتلون من الجانبين ان القوات الموالية لواتارا مسيطرة على البلدة وتقوم بدوريات فيها وان الاوضاع الان هادئة باستثناء اطلاق نيران متقطع.

وقال متحدث عسكري باسم قوات واتارا "سيطرنا على ميناء سان بيدرو. قوات غباغبو كلها رحلت. نحن مسيطرون سيطرة كاملة"..


الأمم المتحدة تفرض عقوبات على لوران غباغبو  
 
 وقد تبنى مجلس الأمن الدولي بالاجماع الاربعاء قرارا يتضمن عقوبات على رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو والمقربين منه وطالب برحيله.
وفرض القرار 1975 "عقوبات محددة" تستهدف خمسة اشخاص بمن فيهم لوران غباغبو وزوجته سيمون وهي تجميد ارصدة واصول ومنع من السفر.
وحث القرار لوران غباغبو على "الانسحاب فورا" لمصحلة خصمه الرئيس المعترف به دوليا الحسن وتارا.
واعرب مجلس الامن في قراره عن "دعمه التام" لقوات الامم المتحدة في ساحل العاج لاستخدام "كافة الاجراءات الضرورية" لضمان القيام بمهامها المتمثلة في حماية المدنيين ومنع استعمال الاسلحة الثقيلة ضد السكان المدنيين.
  


منظمة: ميليشيات غباغبو تقتل 37 مهاجرا أجنبيا


الى ذلك قالت منظمة هيومان رايتس ووتش الخميس ان ميليشيات موالية لغباغبو قتلت 37 مهاجرا من غرب أفريقيا في قرية واقعة في غرب البلاد في هجوم وقع يوم 22 مارس اذار.
وجاء في تقرير هيومان رايتس ووتش "أبلغ شهود في ساحل العاج هيومان رايتس ووتش ان رجالا مسلحين بعضهم يرتدي زيا خاصا والبعض في ملابس مدنية قتلوا القرويين على افتراض انهم من أنصار واتارا