19-04-2024 11:29 AM بتوقيت القدس المحتلة

وتارا يعلن محاصرة مقر غباغبو ويتحدث بلغة المنتصر

وتارا يعلن محاصرة مقر غباغبو ويتحدث بلغة المنتصر

بدا رئيس ساحل العاج المعترف به دوليا امس في خطابه المتلفز واثقا بأنه حقق الغلبة الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو وحاصره في مقر اقامته متحدثا استئناف النشاط الاقتصادي وطلب من قواته فرض الامن في ابيد


بدا رئيس ساحل العاج المعترف به دوليا الحسن وتارا امس في خطابه واثقا بأنه حقق الغلبة على الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو ويشدد حصاره في مقر اقامته متحدثا عن ضرورة استئناف النشاط الاقتصادي وطلب من قواته فرض الامن في ابيدجان.


وقال وتارا في خطاب متلفز ان "حصارا قد فرض حول محيط" المقر الذي يتحصن فيه غباغبو "مع اسلحة ثقيلة ومرتزقة" موضحا ان هدف الحصار هو "تأمين امن سكان هذا الحي" في ابيدجان.  واوضح الرئيس المعترف به دوليا ان "الضوء سيسلط على جميع المجازر والجرائم" التي ارتكبت.
واضاف ان "مرتكبي الجرائم سيحاكمون" طالبا من قواته "ان يكونوا مثالا يحتذى في تصرفاتهم وامتناعهم عن ارتكاب اي جريمة واي نوع من انواع العنف ضد الشعب او القيام بأي عمليات نهب".  واكد ان "جميع الذين سيقومون بمثل هذه الاعمال سوف يعاقبون".

وطلب وتارا ايضا من حكومته فرض الامن في احياء ابيدجان من اجل وضع حد لاعمال النهب واعمال العنف التي تكاثرت خلال الايام الماضية.
وقال انه طلب من المسؤولين الامنيين "اتخاذ جميع الاجراءات للحفاظ على النظام وامن الممتلكات" وكذلك على حرية الحركة في البلاد.
واعلن ايضا ان "حظر التجول سيخفف اعتبارا من الجمعة 8 نيسان/ابريل للسماح بعودة تدريجية الى الحياة الطبيعية" داعيا الى "استئناف النشاط الاقتصادي".
واضاف "ادعو جميع المواطنين الى الامتناع عن القيام باي عمل انتقامي". واكد ان "ساحل العاج موحدة وغير قابلة للتقسيم" واعدا بان يكون رئيس "جميع العاجيين".

واوضح وتارا اخيرا انه اتخذ اجراءات لاستئناف النشاط المالي في ساحل العاج كي يكون بالامكان دفع "الرواتب في اقصر مدة ممكنة". واضاف "طالبت برفع العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على مرفأ ابيدجان وسان بيدرو وعلى بعض المؤسسات الحكومية في النظام غير الشرعي للوران غباغبو".
واوضح انه طلب من السلطات المعنية "توفير الغاز والمحروقات بشكل عادي في السوق".

وكانت قوات وتارا حققت تقدما مهما ضد قوات غباغبو ونجحت في الاقتراب الى محيط مقره لكنها فشلت في السيطرة على المقر في حي كوكودي في ابيدجان.
ونجح اخر المدافعين عن غباغبو في الدفاع عن مقر الرئيس وافشلوا هجوم مقاتلي الحسن وتارا .