30-09-2024 03:23 AM بتوقيت القدس المحتلة

استنفار أمني كبير في تونس تحسبا لهجمات على سفارات أجنبية

استنفار أمني كبير في تونس تحسبا لهجمات على سفارات أجنبية

فرضت السلطات التونسية الجمعة إجراءات أمنية استثنائية في العاصمة تونس وحول سفارات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

 

فرضت السلطات التونسية الجمعة إجراءات أمنية استثنائية في العاصمة تونس وحول سفارات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا. تحسبا لتعرضها إلى هجمات من قبل محتجين على نشر أسبوعية "شارلي إبدو" الفرنسية رسوما مسيئة للنبي محمد (ص).

والجمعة الفائت استشهد 4 متظاهرين وأصيب 49 آخرون فضلا عن 91 شرطيا في مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين هاجموا السفارة والمدرسة الأميركيتين. احتجاجا على عرض فيلم مسيء للاسلام أنتج في الولايات المتحدة.

وحظرت وزارة الداخلية اليوم توقف أو مرور السيارات في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي بوسط العاصمة والذي فيه مقر السفارة الفرنسة. وفي سبعة شوارع مؤدية إليه. وحظرت الوزارة في إجراء مماثل مرور السيارات عبر طريق تونس/المرسى المؤدية إلى مقر السفارة الأميركية بمنطقة ضفاف البحيرة بشمال العاصمة.

وزرعت قوات الأمن الأسلاك الشائكة حول مقر السفارة الفرنسية التي انتشر حولها عدد كبير من رجال الشرطة والجيش. وسيارات عسكرية وأمنية. كما انتشر عدد كبير من سيارات وعناصر الشرطة والجيش حول سفارات الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.

ومنذ الصباح تمشط دوريات تابعة لوحدات مكافحة الشغب العاصمة تونس. ومحيط سفارات البلدان المذكورة بالسيارات والدراجات النارية. فيما تجوب مروحيات عسكرية تابعة للجيش التونسي اجواء المنطقة. وقال مراقبون إنه لم يسبق أن شهدت العاصمة تونس حالة استنفار أمني مماثلة.

وفي جامع الفتح بوسط العاصمة نبه نور الدين الخادمي وزير الشؤون الدينية في خطبة الجمعة التي ألقاها الى أن الاعتداء على السفارات والبعثات الدبلوماسية أمر "محرم شرعا"، داعيا إلى التهدئة.