25-04-2024 04:36 PM بتوقيت القدس المحتلة

اعتقال غباغبو والامم المتحدة تنفي اقتياده الى خارج ساحل العاج

اعتقال غباغبو والامم المتحدة تنفي اقتياده الى خارج ساحل العاج

اعتقلت قوات الحسن وتارا الاثنين الرئيس العاجي المنتهية ولايته لوران غباغبو واقتادته الى المقر العام للرئيس المعترف به دوليا الحسن وتارا لوتارا في ابيدجان وفق ما اعلن سفير فرنسا في ساحل العاج

اكدت الامم المتحدة الثلاثاء ان الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو لا يزال موجودا في فندق غولف في العاصمة العاجية ابيدجان.
 
واوضح "مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة" فرحان حق ان "غباغبو لا يزال في فندق غولف الذي كانت اقتادته اليه الاثنين القوات التابعة للرئيس العاجي المنتخب الحسن وتارا".

وكانت قد اعتقلت قوات الرئيس المنتخب الحسن وتارا الاثنين غباغبو واقتادته الى فندق غولف المقر العام لوتارا في ابيدجان وفق ما اعلن سفير فرنسا في ساحل العاج جان مارك سيمون.


وكانت الانباء الاولية اشارت الى ان قوات فرنسية خاصة اعتقلت باغبو وسلمته قوات وتارا.


وكان شاهد قال لرويترز ان نحو 30 مركبة مدرعة فرنسية تحركت في اتجاه مقر غباغبو . وقبل ذلك اطلقت مروحيات فرنسية النار مجددا على مقر اقامة غباغبو  بعد ساعات قليلة من توقف قصف مقر غباغبو  من قبل قوات الأمم المتحدة وفرنسا .
  

سفير ساحل العاج في الامم المتحدة: غباغبو في صحة جيدة وستتم محاكمته   
  
واعلن سفير ساحل العاج في الامم المتحدة يوسف بامبا ان غباغبو "في صحة جيدة" وسيحال على القضاء لمحاكمته.
وقال السفير للصحافيين "تم اعتقال غباغبو. انه حي وفي صحة جيدة وسيحال على القضاء للجرائم التي ارتكبها".
واضاف بامبا ان العملية التي ادت الى اعتقال غباغبو تمت "سريعا وفي شكل محترف" مشددا على ان القوات العاجية نفذتها دون سواها.
وتابع ان "الكابوس انتهى بالنسبة الى سكان ساحل العاج. (غباغبو) معتقل حاليا في مكان امن في انتظار المراحل الاخرى لمثوله امام القضاء".

واعلن غيوم سورو رئيس الوزراء الذي عينه الحسن واتارا يوم الاثنين ان على قوات لوران غباغبو أن تنضم الى الحرس الجمهوري التابع لواتارا على الفور لتجنب التعرض للملاحقة في ساحل العاج.
واضاف سورو في كلمة الى شعب ساحل العاج نقلتها محطة اي-تيلي الفرنسية "لجميع القوات أوجه مناشدة أخيرة للتجمع (معنا).. لا يمكن أن تكون هناك ملاحقة.. انضموا للقوات الجمهورية"..
  
وكانت معارك قوية وقعت على مدى الايام الماضية حول مقر غباغبو مع قوات وتارا بدعم عسكري فرنسي واممي.