30-09-2024 03:33 AM بتوقيت القدس المحتلة

الجبالي: تأخير موعد الانتخابات في تونس سيعرض البلاد لمخاطر لا يمكن تحملها

الجبالي: تأخير موعد الانتخابات في تونس سيعرض البلاد لمخاطر لا يمكن تحملها

حذر رئيس الحكومة التونسية وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة حمادي الجبالي الثلاثاء من أن عدم اجراء انتخابات عامة في تونس مطلع صيف 2013 "سيعرض البلاد لمخاطر ومنزلقات لا يمكن تحملها".

  

حذر رئيس الحكومة التونسية وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة حمادي الجبالي الثلاثاء من أن عدم اجراء انتخابات عامة في تونس مطلع صيف 2013 "سيعرض البلاد لمخاطر ومنزلقات لا يمكن تحملها". ودعا الجبالي في خطاب في المجلس الوطني التأسيسي الذي يحتفل الثلاثاء بمرور عام كامل على انتخاب اعضائه في 23 تشرين الاول/أكتوبر 2011 إلى "التسريع في مواعيد الاستحقاقات السياسية القادمة والمصادقة على الدستور (الجديد) مطلع السنة المقبلة واجراء انتخابات تشريعية ورئاسية تراعي المعايير الدولية في مطلع الصيف القادم"، قائلا "هو في رأينا أمر مقدور عليه".

واشار الى ان "تأخير موعد الانتخابات لاي سبب من الاسباب لأكثر من التاريخ المقترح (مطلع صيف 2013) سيعرض في رأينا بلادنا لمخاطر ومنزلقات لا يمكن تحملها" دون توضيحها. ودعا الجبالي "الاحزاب السياسية والاطراف الاجتماعية والاعلامية وكل مكونات المجتمع المدني" في تونس الى "تحمل مسؤولياتها التاريخية" وتجنب "دفع الاوضاع للتأزم والتناحر حتى العنف وذلك بتغليب الاجندات الحزبية والشخصية والفئوية الضيقة وتهييج النعرات".

يذكر ان احزاب "المؤتمر" و"التكتل" (يسار وسط) والنهضة التي تشكل الائتلاف الثلاثي الحاكم اقترحت اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في 23 حزيران/يونيو 2013 والجولة الثانية من الرئاسية يوم 7 تموز/يوليو من العام نفسه. ورفضت أحزاب معارضة هذا المقترح لان شهر يونيو/حزيران يتزامن مع إجراء الامتحانات الوطنية وأبرزها امتحان الباكالوريا (الثانوية العامة).