11-05-2024 12:52 AM بتوقيت القدس المحتلة

هولاند حمل إلى بيروت تحذيرا من نتنياهو..

هولاند حمل إلى بيروت تحذيرا من نتنياهو..

على وجه السرعة عرج الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى بيروت في زيارة خاطفة استمرت ساعات قليلة في طريقه إلى الرياض.

على وجه السرعة عرج الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى بيروت في زيارة خاطفة استمرت ساعات قليلة في طريقه إلى الرياض. وجاء الإعلان عن الزيارة الرئاسية الى لبنان فورا بعد عودة هولاند من تولوز التي زارها بصحبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حيث زار الرجلان المدرسة اليهودية التي حصلت فيها "المجزرة" العام الماضي على يدي محمد مراح.

وقد تناولت وسائل الإعلام اللبنانية الزيارة بكثير من التأويلات والتفسيرات كل طرف حسب ما يريد وتقتضي مصلحته، ووصل الأمر ببعض منظري فريق 14 آذار إلى قراءة تعابير وجه هولاند وحركات يديه في تأكيد أن الرئيس الفرنسي يريد استقالة الحكومة الحالية وفق ما تطالب به المعارضة اللبنانية.

مراجع فرنسية مطلعة قالت لموقعنا أن كل التأويلات التي تسوق عن زيارة هولاند ليس لها أساس من الصحة، وهي تخمينات صحفية ليس أكثر، مضيفة أن الرئيس الفرنسي لم يكن بوارد زيارة العاصمة اللبنانية بيروت، واتخذ القرار الفرنسي مباشرة بعد انتهاء الغداء المشترك بينه وبين نتنياهو في مدينة تولوز جوب فرنسا.

المراجع الفرنسية، قالت أن هولاند حمل إلى الرئيس اللبناني تحذيرا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول ضرورة "لجم" حزب الله في أية حرب تقع بين "إسرائيل" وإيران. وكشفت المراجع الفرنسية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قال للرئيس الفرنسي أن "إسرائيل تقترب أكثر فأكثر من قصف المنشآت النووية الإيرانية وان الدولة العبرية تعتبر هذا الموضوع مسألة حياة أو موت بالنسبة لها". وتضيف أن نتنياهو قال لهولاند "لا يمكن لنا الانتظار أكثر فيما الولايات المتحدة تسلك خط العقوبات الطويل والغير مؤكد النتائج وبينما ينشغل الغرب بأزماته الاقتصادية".

وتوقع رئيس الوزراء الإسرائيلي أن يتدخل حزب الله في الحرب إلى جانب إيران، قائلا انه يتخوف من صواريخ حزب الله المنصوبة في جبال لبنان، فضلا عن تخوفه من دخول وحدات كومندوس تابعة للحزب إلى شمال فلسطين للسيطرة على مستوطنات هناك وأخذ آلاف الإسرائيليين رهائن، مضيفا أن "إسرائيل" سوف تقوم بتدمير لبنان في حال تدخل حزب الله في الحرب وعلى الفرنسيين إبلاغ أصدقائهم اللبنانيين بهذا الأمر.

من جانبها نقلت أسبوعية (لوكانارد انشينيه) الواسعة الإطلاع في عددها الصادر يوم الأربعاء الماضي عن مصادر رافقت الرئيس الفرنسي إلى بيروت أن هولاند قال لمرافقيه في الطائرة التي أقلته إلى بيروت عن اجتماعه مع نتنياهو: لقد صدمني هوسه بإيران، لم يتكلم معي إلا عن إيران طيلة جلسة نقاشاتنا.


فرنسا واجتماعات المعارضة السورية في الدوحة..
في الموضوع السوري، قالت مصادر مطلعة في المعارضة السورية لموقع المنار أن طرح اسم رياض سيف بديلا عن المجلس الوطني السوري أتى من قبل الفرنسيين، وذلك بناء على توصية من بسمة قضماني التي شغلت سابقا منصب الناطق الرسمي باسم المجلس الوطني. وتضيف مصادر المعارضة السورية ثم جرى تبنيه من فورد اثر اجتماعات مكثفة بين الامريكان والفرنسسيين.

وتضيف المصادر السورية المعارضة أن اجتماعات الدوحة التي بدأتها المعارضة السورية منذ يومين تحت الضغوط الأمريكية تحديدا لم تتوصل إلى أي نتيجة، وقد مدد الحاضرون اجتماعاتهم 24 ساعة إضافية. وحسب المصادر السورية المعارضة يبدو ان جماعة الإخوان المسلمين تقدمت أكثر حيث حصلت الجماعة على ثلاثة وعشرين مقعدا من أصل واحد وخمسين. وقال جمال الورد  مسؤول العلاقات في "الجيش الحر" في المجلس الوطني السوري ان فكرة المبادرة لتشكيل إئتلاف موسع لن تنجح.

وكان موقع المنار أول من أشار إلى تبني فرنسا للمعارض رياض سيف في موقف الجمعة بتاريخ 13 تموز/يوليو الفائت.

موقع المنار غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه