أهدت المنظمة اﻹسلامية للتربية والعلوم والثقافة يسيسكو، مكتبة الإسكندرية مجموعة ضخمة من الكتب، من أجل خدمة أهداف المكتبة من خلال تنمية المقتنيات.
أهدت المنظمة اﻹسلامية للتربية والعلوم والثقافة يسيسكو، مكتبة الإسكندرية مجموعة ضخمة من الكتب، من أجل خدمة أهداف المكتبة من خلال تنمية المقتنيات.وافادت وكالة الانباء القرآنية العالمية يتميز إهداء منظمة الإيسيسكو بتنوعه، حيث يضم كتبًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كما أنه يغطى مجموعة كبيرة من المجالات والموضوعات؛ كالإجتماعية والدينية والثقافية والتاريخية والعلمية والتشريعية والتعليمية واللغوية، وغيرها.
ويأتى ضمن إهداء منظمة الإيسيسكو كتاب «الرصيد الثقافى المشترك وتحالف الحضارات»، لعبد العزيز بن عثمان التويجرى، المدير العام للإيسيسكو، ويشير الكتاب إلى أن حسن توظيف الرصيد الثقافى المشترك فى وضع أسس قوية للتعاون بين أوروبا والعالم الإسلامى وإقامة حوار مثمر بين الثقافتين الإسلامية والغربية يفتح المجال لبناء تحالف حضاري، سيكون من أقوى العوامل التى تمهد السبل للوصول إلى تحقيق المصالحة بين العالم الإسلامى والغرب.
ويضم الإهداء كتاب «New Muslims: Those who, in batches, embraced the religion of Allah »؛ النسخة الإنجليزية من كتاب «المسلمون الجدد: الذى دخلوا فى دين الله أفواجاً»، للكاتب «إمام محمد إمام». ويقدم الكتاب شهادات عدد من الذين دخلوا فى الدين الإسلامى حديثًا من مواطنى بعض الدول الغربية، وملامح عن حياتهم.
ويقدم كتاب «قضايا الطفل من منظور إسلامى»، أعمال الندوة الدولية التى عقدتها منظمة الإيسيسكو فى هذا الإطار بالتعاون مع جمعية الدعوة الإسلامية العالمية والمعهد العالمى للفكر الإسلامى فى الرباط، فى الفترة من 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2002، ويضم الكتاب أبحاث الندوة التى ناقشت أغلب القضايا التى تمس الطفل فى العالم الإسلامي، وتتعلق بمختلف جوانب حياته، ونواحى التكوين التربوى والدينى والعلمى والأخلاقى والقانونى والاجتماعى والطبى، ويبرز الكتاب الرؤية الثقافية الإسلامية لقضايا الطفل، على ضوء المتغيرات الدولية والفكرية والثقافية والإعلامية التى يراد فرض هيمنتها، وأنماطها الحضارية على أساليب التنشئة والتنمية التربوية.
وجاء ضمن المجموعة المهداة كتاب «تطوير المنهاج التعليمى وإصلاحه فى أفريقيا»، ترجمه من الإنجليزية «عبدالسلام الحقوني». ويتناول الكتاب جهود الحكومات الإفريقية فى البحث عن استراتيجيات تؤدى إلى الحصول على أنظمة تربوية بتكلفة مناسبة وملائمة للشعوب التى تخدمها، والتى ستعمل فى نفس الوقت على تحديث مجتمعاتها. ويتطرق الكتاب إلى النموذج الجديد فى إصلاح المناهج الذى يعتمد على توليد أفكار المنهاج من شريحة واسعة من المجتمع، وعلى تحقيق إجماع وطنى حول أهداف المنهاج كجزء لا يتجزأ من عملية إصلاح المنهاج.
ويضم الإهداء كتاب «The Islamic Architecture and its Specificities in Teaching Curricula»؛ النسخة الإنجليزية من كتاب «فنون العمارة الإسلامية وخصائصها فى مناهج التدريس» لعفيف البهنسي. ويتناول الكتاب خصائص الفن المعمارى الإسلامي، وتحديث فنون العمارة الإسلامية لفائدة ذوى الاختصاص فى العالم الإسلامى وخارجه، وتطوير تدريس فنون العمارة الإسلامية فى الجامعات لمواكبة مستجدات المستقبل، والتأكيد على المواصفات الحضارية الدينية والقيم السامية فى الفنون الإسلامية، ودور الفنون الإسلامية فى التعبير عن قيم المسلمين وتاريخهم وحضارتهم.
ويتضمن الإهداء مجموعة أخرى متنوعة من الكتب؛ ومنها: «كيف واجهت الحضارة الإسلامية مشكلة المياه؟»، لخالد عزب، وكتاب «الطفولة المبكرة»، و«منهج تعليم اللغة العربية للتعليم الأساسى فى دول الساحل الإفريقي»، و«المداخل فى العمارة الإسلامية»، و«الإعاقة فى التشريعات المعاصرة: دراسة لبعض التجارب الوطنية فى دول العالم الإسلامى»، و«كتابة القرآن الكريم فى العهد المكى»، و«تاريخ القراءات فى المشرق والمغرب»، و«فى التراث الطبى العربى».
وتضم الكتب المقدمة باللغات الإنجليزية والفرنسية كتاب «How holy is Palestine to the Muslims?»، و«La Biographie du Prophète»، و «Biology for secondary school level»، و« Solar Assisted Drying Systems».