30-09-2024 01:20 AM بتوقيت القدس المحتلة

الغنوشي يدعو الى تفتيش مقرات منظمات المجتمع المدني في تونس

الغنوشي يدعو الى تفتيش مقرات منظمات المجتمع المدني في تونس

دعا رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس راشد الغنوشي الى تفتيش كل مقرات منظمات المجتمع المدني في البلاد من أجل إخلائها من "الاسلحة والميليشيات" ...

 

دعا رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس راشد الغنوشي الى تفتيش كل مقرات منظمات المجتمع المدني في البلاد من أجل إخلائها من الاسلحة والميليشيات على حد تعبيره، وذلك غداة مواجهات عنيفة بين الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر مركزية نقابية في تونس) ومئات من المحسوبين على حركة النهضة.

وقال الغنوشي إن الحكومة تجد نفسها اليوم ليس في مواجهة نقابة بل معارضة سياسية راديكالية بسبب وجود اشخاص في الاتحاد ذوي توجهات اديولوجية متطرفة مراهنة على اسقاط الحكومة واستدراجها الى مواجهات شاملة"، وتابع "الاتحاد منظمة نقابية وليس حزبا سياسيا راديكاليا".

وبخصوص احتمال شن الاتحاد اضرابا عاما اعتبر الغنوشي أن هذه الدعوة هي عمل سياسي والاضرابات العامة سياسية وليست اجتماعية ولن تغير الحكومة، وأشار إلى أن تغيير الحكومة في الديمقراطيات يتم عبر سحب الثقة منها في البرلمان أو عبر الانتخابات".

وأصيب والثلاثاء العشرات خلال مواجهات أمام مقر الاتحاد في العاصمة تونس بين نقابيي المنظمة ومئات الاشخاص قالت وزارة الداخلية ان "أغلبهم" ينتمي الى "الرابطة الوطنية لحماية الثورة" المحسوبة على حركة النهضة.

ونظم الاتحاد الثلاثاء تجمعا أمام مقره لاحياء ذكرى بمرور 60 عاما على اغتيال فرحات حشاد زعيم الحركة النقابية في تونس ايام الاستعمار الفرنسي، وقالت قيادة الاتحاد ان اعضاء رابطة حماية الثورة خططت منذ أيام لمهاجمة التجمع.

وخلال اشتباكات الثلاثاء ردد المحسوبون على رابطة حماية الثورة شعارات "الشعب يريد تطهير الاتحاد" الذي يتهمونه بالتحول الى جهة سياسية معارضة للحكومة التي تقودها حركة النهضة، واستخدمت في المواجهات الهراوات والحجارة وقوارير الغاز المشل للحركة.