20-09-2024 04:22 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية 3-01-2012

من الصحافة العبرية 3-01-2012

مقتطفات من الصحافة العبرية 3-01-2012

العناوين

الصحافة العبريةهآرتس
- طيار ومساعده يتركان طائرة من نوع اف 16 ويهبطان بالمظلة بعد أن تبين خلل تقني بالطائرة
- 28% من الإسرائيليين يؤيدون منع 'المتخلفين عقليا' من القيام بعلاقة جنسية
- حماية للنساء العربيات اللواتي يعانين من العنف
- إصابة مجندة إسرائيلية بجراح خطيرة خلال تدريب
- القبض على إسرائيلي تجسس لصالح الموساد في اليمن
- سرقة هاتف خلوي يحتوي على معلومات حساسة لنتنياهو
- في حال ضرب المفاعل النووية الإيرانية: الرد الإيراني سيكون ضعيفا
- إيران لن تحصل على المساعدة من سوريا التي تحارب المتمردين وحزب الله خوفا من الرد الإسرائيلي
- إصابة ضابطة بالجيش بعد إطلاق وابل من الرصاص بطريق الخطأ من مجندة جديدة
- الاعتراف بجامعة مستوطنة اريئيل تحول إلى اجتماع انتخابي لليكود
- نتنياهو يزور الجدود المصرية بعد إنهاء بناء الجدار ويستغل الاحتفال انتخابيا

يديعوت أحرونوت 
- أصيب بالصدمة من كيفية إدارة الأمور الأمنية من قبل نتنياهو ووزير الأمن براك
- المفتش العام للشرطة: رفع السرعة المسموح بها التي قدمها وزير المواصلات غير جدية الكنيست يصادق على قانون يقيد نقل الأموال إلى غزة
- إصابة مجندة إسرائيلية بجراح خطيرة خلال تدريب
- نتنياهو: إنجاز الجدار الحدودي مع مصر سيتم في غضون ثلاثة أشهر
- حماس تفوقت على الجيش في شبكات التواصل خلال الحرب
- هيلاري كلينتون تتعافى وتغادر المستشفى
- شركة ابل الأمريكية تشتري شركة إسرائيلية بنصف مليارد دولار
- وثيقة ديسكين، رئيس الشباك السابق يوبل ديسكين يخرج عن صمته
- كان شريكا في اللقاءات السرية التي بحثت النووي الإيراني والصراع الإسرائيلي الفلسطيني

معاريف
- مستوطنون يزرعون خمسة آلاف دونم في الأغوار تعود ملكيتها للفلسطينيين تم الاستيلاء عليها من قبل الهستدروت الصهيونية في سنوات الثمانينات، والجيش يعلنها منطقة عسكرية مغلقة
- إصابة ضابطة في الجيش نتيجة إطلاق رصاص بالخطأ من قبل مجندة جديدة خلال تدريبات في ميدان رماية
- إسرائيل ستقوم بحملات اعتقال لمنع انتفاضة بالضفة
- شركة ابل تشتري شركة إسرائيلية بنصف مليارد دولار
- رقم قياسي في إصدار رخص للبناء في القدس الشرقية
- فير تركى يكشف عن وجود اتصالات مباشرة مع تل أبيب
- الأمم المتحدة: عدد القتلى في سوريا وصل إلى 60 ألف

الأخبار

سفير تركي يكشف عن وجود اتصالات مباشرة مع تل أبيب

قال سفير تركيا لدى واشنطن ، إن أنقره تحتفظ باتصالات مباشرة مع تل أبيب، مشيرا إلى أن قنوات الاتصال مفتوحة بينهما.

وذكرت صحيفة "حريت" التركية أن السفير ناميك تان أدلى بتصريحه لقناة تلفزيون "إن.تى.فى" الخاصة على هامش المؤتمر الخامس للسفراء الأتراك، والذى تنظمه وزارة الخارجية بأنقرة.

وأضاف السفير التركى " مطالبنا واضحة وإن الإسرائيليين يعرفون أنها مشروعة جيد لدينا اتصال مباشر معهم وإن قنوات الاتصال بيننا مفتوحة".

وذكر التقرير أن ناميك، السفير التركى السابق لدى إسرائيل، أكد على موقف بلاده الخاص بتطبيع العلاقات بين البلدين والذى يمكن تحقيقه إذا استجابت تل أبيب لمطالب أنقرة.

وتطالب تركيا بأن تصدر إسرائيل اعتذارا رسميا عن مقتل تسعة أتراك أثناء مداهمة سفينة "مافى مرمرة" فى عام 2010 وأن تدفع تعويضات لعائلات الضحايا وترفع الحصار عن قطاع غزة مقابل استعادة العلاقات مع تل أبيب.

وقال التقرير، إن السفير التركى أشاد بالرئيس الأمريكى باراك أوباما لترشيحه جون كيرى لحقيبة الخارجية خلفا لـ هيلارى كلينتون.

وذكر السفير التركي "جون كيري لديه علاقات وثيقة ودافئة مع القادة الأتراك وإن اختياره خطوة إيجابية بالنسبة لتركيا".

"يديعوت":إسرائيل ستقوم بحملات اعتقال لمنع انتفاضة بالضفة

قال مصدر امني إسرائيلي بأن :"إسرائيل ستقوم بزيادة الكم في اعتقالات المشتبه قيامهم بعمليات مقاومة ضد الاحتلال في الضفة الغربية وذلك لمنع وقوع انتفاضة في الضفة المحتلة".

وجاءت أقوال المصدر, في صحيفة "يديعوت احرنوت" ذلك على ضوء المداهمات الأخيرة التي وقعت في مدن وقري الضفة الغربية مع قوات الاحتلال .

وحسب أقوال المصدرفي الصحيفة " فالفلسطينيين في الضفة الغربية بدأوا يزيدون من عمليات المقاومة ضد الجيش والمستوطنين ,و نحن قمنا بعمليات اعتقال ولكن الفترة المقبلة ستشهد الضفة الغربية حملات اعتقال واسعة النطاق" .

"هآرتس": 2012 عام البناء في المستوطنات..!

هآرتسقالت صحيفة هآرتس العبرية:" إن العام 2012 قد سجل رقما قياسيا في عدد حالات المصادقة على مخططات للبناء في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية، وفق ما يستدل من معطيات نشرتها جمعية "عير هعميم" المناهضة للاستيطان. وتشير المعطيات إلى أن الحكومة الإسرائيلية نشرت خلال العام المنصرم مناقصات لإقامة وبناء 2386 وحدة سكنية في القدس المحتلةفيما كان معدل هذه المناقصات في الأعوام السابقة 726 وحدة سكنة في كل سنة من العقد الأخير.

وأشار الموقع إلى عملية نشر المناقصات لبناء الوحدات السكنية هي المرحلة الأخيرة قبل بدء عمليات الحفر والبناء. وتشير هذه المعطيات إلى اتجاه ونوايا واضحة لدى الحكومة الإسرائليية في تطبيق عمليات البناء، كما انعكس ذلك في قرارات لجان التنظيم والبناء التي صادقت على مخططات بناء جديدة.

وتفيد معطيات الجمعية المذكور أنالحكومة الإسرائيلية أقرت خلال العام 2012 بناء 6932 وحدة سكنية مقابل 1772 وحدة سكنية في العام 2011 و569 وحدة سكنية في العام 2010.

وتقوم مخططات البناء الكبيرة التي تمت المصادقة عليها في مستوطنات جيلو وهار حوما وجفعات همطوس جنوبي القدس، وفي بسجات زئيف ورموات شلومو شمالي القدس. ولا تشمل معطيات جمعية عير هعميم مخططات البناء في المنطقة E1 الوقاعة بين معاليه أدوميم والقدس.

كما يستدل من المعطيات المذكورة أن العام 2008 سجل رقما قياسيا في غعمليات البناء الاستيطاني إبان حكومة أولمرت، بعد فشل مؤتمر أنابوليس، حيث أقرت حكومة أولمرت آنذاك بناء 970 وحدة سكنية ونشرت مناقصات لبناء 1931 وحدة سكنية. أما في العام 2009، عام إلقاء خطاب بار إيلان، فقد نشرت الحكومة 1021 مناقصة بناء.

الكنيست يصادق على قانون يقيد نقل الأموال إلى غزة

صادقت اللجنة التشريعية لسن القوانين والقضاء في الكنيست على قرار يقضي بإلزام كل فلسطيني يمر عن طريق المعابر بين إسرائيل وقطاع غزة إبلاغ السلطات الإسرائيلية في حال نقل مبالغ مالية أكثر من 12 ألف شيكل فقط.

وأشارت صحيفة "إسرائيل اليوم" إلى أن مصادقة الكنيست تلك جاءت بطلب من رئيس الشاباك يورام كوهين والذي توجه بهذا الشأن إلى وزير المالية يوفال شتاينتس، والذي طلب بتنفيذ القرار وتوسيعه على المعابر بين "إسرائيل" وغزة على غرار ما يحصل على جسر "اللنمبي".

ووفقاً لما نشرته الصحيفة فإنه من خلال القانون الذي تم المصادقة عليه فإن أي شخص وبشكل عام ليس للفلسطينيين فقط يدخل إسرائيل أو يخرج منها وبحوزته مبلغ أكثر من 100 ألف شيكل يتوجب عليه إبلاغ السلطات الإسرائيلية بذلك.

من جانبه قال ممثل الشاباك والذي حضر جلسة التصويت "إن المبالغ التي تمر إلى قطاع غزة عبر إسرائيل عالية جداً والتي تعتبر مثابة أرضية هامة لتمويل فصائل فلسطينية وعلى رأسها حركة حماس، كما يجب وضع آلية لوقف استغلال القوافل الإنسانية.

إصابة مجندة إسرائيلية بجراح خطيرة خلال تدريب

أصيبت مجندة إسرائيلية بجراح خطيرة، مساء الأربعاء، جراء تعرضها لاطلاق نار في أنحاء متفرقة في جسدها خلال، تدريبات روتينية في إحدى القواعد العسكرية شمالي إسرائيل.

وذكرت موقع صحيفة "هآرتس" العبرية أن المجندة أصيبت بثلاثة رصاصات في صدرها وبطنها وقدمها، ونقلت على إثرها إلى مستشفى "هلل يفي" في مدينة الخضيرة، وهناك أجريت لها عملية جراحية، ولا زالت حالتها توصف بالحرجة.

وفي ذات السياق أصيب جندي إسرائيلي يبلغ من العمر( 20 عاماً) بجراح متوسطة، جراء انقلاب جيب عسكري في جنوبي إسرائيل، وقد نقل على إثرها إلى مستشفى "يوسفتال" لتلقي العلاج.

وفي سياق منفصل أضطر طيار وملاح إسرائيليين إلى القفز بمظلة من طائرة حربية من نوع (F16)، خلال هبوطها في قاعدة رمات دافيد في شمال إسرائيل، بسبب خلل فني دون أن يصابا بأية جروح.

وقد أوعز قائد سلاح الجو امير ايشل، بوقف الطلعات التدريبية بهذا النوع من الطائرات، وتشكيل طاقم تحقيق لفحص ملابسات الحادث.


نقلاً عن قدس نت