30-09-2024 01:30 AM بتوقيت القدس المحتلة

حزب "نداء تونس" يلجأ الى الجنائية الدولية على خلفية بعد مقتل احد قيادييه

حزب

قرر حزب "نداء تونس" المعارض الذي يراسه الوزير الاول السابق الباجي قايد السبسي، رفع شكوى الى محكمة الجنايات الدولية ضد مسؤولين حكوميين وسياسيين تونسيين بينهم راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية

قرر حزب "نداء تونس" المعارض الذي يراسه الوزير الاول السابق الباجي قايد السبسي، رفع شكوى الى محكمة الجنايات الدولية ضد مسؤولين حكوميين وسياسيين تونسيين بينهم راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، بتهمة ارتكاب "جريمة ضد الانسانية".

ويأتي ذلك على خلفية تكرر اعتداءات محسوبين على حركة النهضة على مقرات واجتماعات الحزب وقتلهم احد قيادييه.

وقال عبد الستار المسعودي محامي الحزب "انتهينا من اعداد ملف الشكوى الذي سنرفعه في الايام القليلة القادمة الى محكمة الجنايات الدولية" في لاهاي بهولندا لافتا الى ان الملف يتضمن "اثباتات وقرائن مكتوبة ومصورة واشرطة فيديو على ارتكاب جريمة ضد الانسانية".

وانضمت تونس رسميا في 14 ايار/مايو 2011 الى هذه المحكمة التي تعتبر الذراع القضائي الاساسي للامم المتحدة.

واوضح المحامي ان الشكوى ستكون بالخصوص ضد علي العريض وزير الداخلية والقيادي في حركة النهضة، وراشد الغنوشي رئيس الحركة، ومحمد عبّو أمين عام حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" شريك النهضة في الائتلاف الحاكم، ومحمد معالج رئيس "الرابطة الوطنية لحماية الثورة" المحسوبة على حركة النهضة.

وتكررت في الاشهر الاخيرة من العام 2012 هجمات محسوبين على رابطة حماية الثورة على مقرات واجتماعات عدة لحزب "نداء تونس" في مناطق عدة بالبلاد.

وفي 18 تشرين الاول/اكتوبر 2012 قتل اسلاميون "لطفي نقض" منسق حزب نداء تونس خلال تظاهرة نظمتها رابطة حماية الثورة في تطاوين جنوب تونس.

واتهم حزب نداء تونس مؤخرا وزارة الداخلية بالتواطؤ مع مئات من المحسوبين على هذه الرابطة هاجموا في 23 كانون الاول/ديسمبر 2012 اجتماعا نظمه الحزب في جزيرة جربة جنوب البلاد.

وتقول أحزاب المعارضة إن الرابطة "ميليشيات اجرامية" تستعملها حركة النهضة لضرب خصومها السياسيين فيما تنفي الحركة هذه الاتهامات.