30-09-2024 01:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

استمرار أزمة معبر "رأس الجدير" بين تونس وليبيا: ستة جرحى والجبالي يبحث عن حل

استمرار أزمة معبر

جرح ستة متظاهرين اليوم في مدينة بن قردان التونسية الحدودية، التي تشهد لليوم الثاني على التوالي اشتباكات بين قوات الأمن ومئات المحتجين الذين يطالبون بإعادة فتح نقطة عبور رئيسية الى ليبيا

اشتباكات مستمرة في بن قردان على خلفية إغلاق معبر حدودي بين تونس وليبياجُرح ستة متظاهرين اليوم في مدينة بن قردان التونسية الحدودية، التي تشهد لليوم الثاني على التوالي اشتباكات بين قوات الأمن ومئات المحتجين الذين يطالبون بإعادة فتح نقطة عبور رئيسية الى ليبيا اغلقتها طرابلس لأسباب غير معلومة. وقال مراسل وكالة فرانس برس في المنطقة إن قوات الأمن اطلقت وبشكل مكثف قنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق مئات من المتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة.

وذكر المراسل أن أغلب المدارس والمحلات التجارية في بن قردان أُغلقت اليوم بسبب تواصل الإشتباكات التي بدأت أمس. ويطالب سكان بن قردان الذين يعتاشون على التجارة مع ليبيا بفتح معبر "رأس الجدير" الذي يمثل نقطة العبور الرئيسية الى الجارة النفطية. ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن معتمد بن قردان قوله إن قرار غلق المعبر قد يكون مرتبطاً بحرق سكان غاضبين شاحنة سلع ليبية بعدما قتلت في حادث سير شاباً تونسياً بإحدى طرقات ولاية القصرين. وقالت الوكالة إن السلطات الليبية ألغت العمل بإجراء سابق، كان يقضي بإعفاء تجار بن قردان من الرسوم الجمركية على ما يشترونه من سلع من ليبيا ما لم تتجاوز قيمتها أربعة الآف جنيه ليبي (حوالي الفي يورو).

ورجح تجار في بن قردان إلغاء العمل بهذا الإجراء الى قرار اتخذته تونس مؤخراً، يقضي بفرض تصريح مسبق عند تصدير المنتجات الغذائية الى ليبيا. ونبه هؤلاء الى أن استعمال النقل البحري للسلع والبضائع بين تونس وليبيا، سيتسبب في تجويع سكان بن قردان الذين يعيشون على التجارة مع ليبيا.

من جهة أخرى، أعلنت وكالة الأنباء التونسية أن رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي وصل اليوم الى ليبيا في زيارة رسمية ليوم واحد على رأس وفد يضمّ وزراء الدفاع والداخلية والاقتصاد وقائد أركان الجيوش. وقالت رئاسة الحكومة في بيان نشرته الوكالة إن الزيارة تندرج ضمن "حرص الحكومة التونسية وسعيها للدفع بعلاقات التعاون الثنائي المثمر بين البلدين بالتوازي مع البحث عن حلول جذرية وعاجلة لبعض الإشكالات القائمة، ممثلةً بالخصوص فى عملية غلق معبر رأس جدير وما تمخض عنها من توقف للمبادلات التجارية بين الجانبين التونسي والليبي".