30-09-2024 01:34 AM بتوقيت القدس المحتلة

الرئيس التونسي يتشاور مع الأحزاب لتجاوز أزمة الثقة

الرئيس التونسي يتشاور مع الأحزاب لتجاوز أزمة الثقة

يجري الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مشاورات مع الأحزاب السياسية للخروج من الأزمة السياسية التي تشهدها تونس على خلفية اتهام المعارضة للحكومة بالفشل في إدارة البلاد

المنصف المرزوقييجري الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مشاورات مع الأحزاب السياسية للخروج من الأزمة السياسية التي تشهدها تونس على خلفية اتهام المعارضة للحكومة بالفشل في إدارة البلاد.

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية فقد نفى الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر أن يكون للمشاورات علاقة لها بالتعديل الوزاري المرتقب.

وفيما إذا كانت هذه المشاورات تمهيد لجلسة حوار وطني دعا إليها المرزوقي في وقت سابق أوضح منصر لمراسل "الأناضول": "نحن نتحدث عن مشاورات وليس هناك حديث رسمي عن ندوة وطنية للحوار، ثم نقرر مآل الأمور".

ومن جانبه قال رئيس حزب المسار الاجتماعي اليساري أحمد إبراهيم إن اللقاء الذي جمعه بالرئيس "كان الهدف منه الإسراع في إيجاد توافق وطني حقيقي".

ورحب رئيس حركة وفاء عبد الرؤوف العيادي، بمبادرة المرزوقي للتشاور مع الأحزاب، غير أنه لم يؤكد أو ينف مشاركة حزبه في الحوار الوطني مع الأحزاب. كما قال الناطق الرسمي  للجبهة الشعبية حمة الهمامي: " ليست لنا شروط في الجلوس مع أي كان للحوار، وشرطنا الوحيد هو أن يصل الحوار إلى حل للمشاكل التي تعيشها البلاد"، معتبرا أن الحكومة "أثبتت عجزها في مواجهة مشاكل البلاد ولا بد من حلها وتعويضها بحكومة أزمة".

واستقبل المرزوقي بالأمس واليوم في إطار دعوته للتشاور مع الأحزاب راشد الغنوشي، رئيس حزب حركة النهضة الإسلامية، ومحمد عبو، أمين عام حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وكمال مرجان، رئيس حزب المبادرة، والباجي قايد السبسي، رئيس حركة نداء تونس، إضافة إلى ممثلين عن حزبي المسار الاجتماعي والجبهة الشعبية وحركة وفاء.