30-09-2024 01:22 AM بتوقيت القدس المحتلة

المرزوقي: تونس تتحول الى ممر لارسال الاسلحة الى المقاتلين في مالي

المرزوقي: تونس تتحول الى ممر لارسال الاسلحة الى المقاتلين في مالي

اعتبر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ان المقاتلين الاسلاميين في شمال مالي يشكلون خطرا على تونس التي بدات تتحول الى "ممر" لتزويدهم بالاسلحة.

 

الرئيس التونسياعتبر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ان المقاتلين الاسلاميين في شمال مالي يشكلون خطرا على تونس التي بدات تتحول الى "ممر" لتزويدهم بالاسلحة، في الوقت الذي قررت فيه تونس والجزائر وليبيا التصدي معا لتهريب الاسلحة.

وقال المرزوقي في مقابلة مع قناة "فرانس -24" ان "الوضع في مالي يشغلنا منذ البداية لاننا بدأنا نكتشف ان جهاديينا يقيمون علاقة مع هذه القوى الارهابية، يبدو ان تونس تتحول الى ممر بين السلاح الليبي وهذه المناطق" في اشارة الى مالي.

واضاف الرئيس التونسي "نتابع بكثير من الانتباه ما يحدث في عش الدبابير هذا لان هذا العش يمكن ان يشكل خطرا على امن دول عدة بينها تونس".

وردا على سؤال حول موقفه من التدخل العسكري الفرنسي في مالي دعما للجيش ضد المقاتلين الاسلاميين تحفظ المرزوقي عن تقديم دعم واضح الى باريس، وقال ان "الوضع معقد للغاية وبالطبع كنا نفضل الوصول الى حل سياسي".

وفي سياق متصل، قرر كل من رئيس الوزراء الليبي علي زيدان ونظيريه الجزائري عبد المالك سلال والتونسي حمادي الجبالي اثر اجتماعهم السبت في مدينة غدامس جنوب غرب ليبيا، اقامة نقاط مراقبة مشتركة وتنسيق دورياتهم على الحدود لضمان الامن ومكافحة تهريب الاسلحة والجريمة المنظمة.

واكد زيدان في مؤتمر صحافي مشترك في ختام الاجتماع انه "تم الاتفاق على التنسيق بين كافة الجهات المعنية لضبط الحدود ورصد التحركات المشبوهة وتبادل المعلومات والتعاون في عمليات القبض والمتابعة".

وقال الجبالي "لقد اتفقنا مع الاخوة على تحقيق الأمن وتأمين المنطقة الحدودية"، وشدد على ضرورة توحيد الجهود لمعالجة المسائل الأمنية كافة، لافتاً إلى وضع حل للاشكالية في المنطقة الحدودية بين الدول الثلاث بتنسيق الأعمال بين كل المصالح المعنية، مع الاتفاق على عقد لقاءات كل أربعة أشهر بين رؤساء الحكومات الثلاث إلى جانب عقد لقاءات دورية خاصة بالمسؤولين بالأمن من أجل التنسيق".