22-02-2024 03:09 AM بتوقيت القدس المحتلة

الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يدعو لوقف النار في مالي

الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يدعو لوقف النار في مالي

دعا الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الثلاثاء الى وقف فوري لاطلاق النار في مالي، معتبرا العملية العسكرية التي تقودها فرنسا في هذه الدولة العضو في المنظمة "سابقة لاوانها".

  

دعا الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الثلاثاء الى وقف فوري لاطلاق النار في مالي، معتبرا العملية العسكرية التي تقودها فرنسا في هذه الدولة العضو في المنظمة "سابقة لاوانها". واعرب احسان اوغلي في بيان عن "قلقه العميق ازاء التصعيد العسكري" في مالي، واصفا العمليات العسكرية التي تقودها فرنسا وحظيت بدعم مجلس الامن بأنها "سابقة لأوانها"، داعيا الى "وقف فوري لاطلاق النار" في هذا البلد.

وحث الامين العام للمنظمة التي تضم 57 عضوا بينها مالي وتمثل حوالى 1.6 مليار مسلم حول العالم، "جميع الأطراف على العودة الى المفاوضات المباشرة التي قادها رئيس بوركينا فاسو والتي كانت قد بدات في واغادوغو في 4 كانون الاول/ديسمبر من العام الماضي". كما ناشد احسان اوغلي جميع الاطراف "ممارسة اقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت الحرج، بغية الوصول الى تسوية سلمية للصراع".

وكانت فرنسا بدات الجمعة عملية عسكرية في مالي لصد المجموعات المسلحة التي تسيطر على شمال البلاد. وتحظى العملية بدعم من دول مجلس الامن وعدد من الدول الافريقية بانتظار تشكيل قوات افريقية تحل مكان القوات الفرنسية على الارض.